علاقة صفاقس بسيفاكس

مملكة سيفاكس
مملكة سيفاكس

كثيرا ما يتم ربط اسم صفاقس باسم الملك الأمازيغي سيفاكس (انظر المقال) وذلك للتشابه الكبير بين الإسمين يصل أحيانا إلى التطابق: صفاقس و صيفاقس (Sfax, Syphax). ويتداول اسم سيفاكس كثيرا في مدينة صفاقس ويطلق على العديد من المنشئات و الشركات مثل سيفاكس آر لاين، نزل سيفاكس، مصحة سيفاكس… ويرى البعض أنهما اسم واحد أي أن صفاقس سميت باسم الملك سيفاكس. فهل هذا صحيح؟ و هل كان لسيفاكس علاقة بمدينة صفاقس؟

مدينة صفاقس ضاربة في التاريخ إلا أن اسمها “صفاقس” حديث مقارنة بالمدينة في حد ذاتها الذي كان اسمها في القديم “تابرورة”. تلك المدية التي تجمع بين الأصول اللوبية الفينيقية و يرجع تاريخها للعهد القرطاجي كما ذكرها المؤرخون القدماء و واضعوا الخرائط القديمة. ولم يختفي اسم تابرورة إلا في القرن السابع ميلادي ليبرز لأول مرة اسم “قصر صفاقس” ثم منذ القرن التاسع ميلادي اسم “صفاقس”. وبالتالي فقد برز اسم صفاقس بعد 900 سنة من وفاة سيفاكس (202 ق م).

ثم إن في زمن حكم سيفاكس كانت تابرورة تابعة لسلطة القرطاجيين إلى سنة 146 ق م ثم انتقلت للحكم الروماني بعد سقوط قرطاج. وكانت تبعد عن سيكا عاصمة مملكة سيفاكس (عين تموشنت حاليا) 1100 كم تقريبا و تبعد عن أقرب حدود للمملكة 450 كم وتفصلها عنها مملكة ماسينيسا المعادية لها و التي لم يتمكن سيفاكس من هزيمتها. ففي تلك الظروف يكون من المستحيل على سيفاكس زيارة مدينة تابرورة طيلة فترة حكمه (220-203 ق م) ولم تذكر المصادر التاريخية أنه فعل ذلك، كما لم يذكر أن مدينة في مملكته قد سميت باسمه. فكيف يبدل اسم تابرورة بصفاقس نسبة لسيفاكس ولم تكن يوما تحت حكمه أو زارها سابقا ومر على موته قرابة الألف سنة؟

يمكن أن نستخلص من هذه العوائق التاريخية و الجغرافية أن لا علاقة لسيفاكس بصفاقس بل لا تتعدى العلاقة سوى تشابه في الأسماء وتقارب في معنى الإسم.

فماهي قصة تسمية صفاقس؟ وما معنى هذا الإسم؟

(يتبع)…

د.وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

قد يعجبك ايضا