قريبا : “الفايسبوك” بواسطة الانترنت المجاني

الفايس بوك
الفايس بوك

اطلق مؤسس موقع “الفايسبوك”، الأمريكي مارك زوكربيرغ، ترددين خاصين لتقديم خدمة الأنترنت الأساسية بشكل مجاني ومباشر لقارة افريقيا، بعد أشهر من عمل عملاق الشبكات الاجتماعية مع القمر الصناعي يوتلسات “Eutelsat” لإطلاق المشروع.
وسيعمل الموقع الأزرق بالشراكة مع مشغل الأقمار الصناعية يوتلسات، على شراء حزمة النطاق الترددي الكاملة للقمر الصناعي AMOS-6، بعد دخوله الخدمة العام المقبل، وذلك بهدف توسيع قدرة الوصول إلى الانترنت في القارة الإفريقية.
وبإمكان القمر الصناعي عاموس-6 أن يحمل ترددات تصل إلى 36 من نوعية “Ka-band”، ويمكنه أن يقوم بتشغيل ما يصل إلى 24 تردد Ka-band في وقت واحد، وذلك في سبيل توفير التغطية بشكل عالي الإنتاجية ضمن بقعة جغرافية.
ويعتبر نظام “Ka-band” صغيرا، ولكنه يبث بقوة وسرعة في الإرسال، ويعتبر هذا النظام مميزا لأنه يقوم بالبث بشكل جيد بتقنية “HD-TV” و “MPGE-4″، وتخطط فايسبوك ويوتلسات لاستخدام 18 تردداً “Ka-band” من ترددات القمر لتقديم الخدمة في شرق وغرب وجنوب أفريقيا.
ويساعد الفايسبوك، عبر مبادرته الخاصة التي تحمل اسم “Internet.org”، على توصيل ملايين الناس في البلدان النامية بشبكة الأنترنت، وبإمكان المبادرة، التي تم إعادة تسميتها إلى “Free Basics”، أن تسمح بوصول سكان 19 بلدا إلى الأنترنت المجاني والمنخفض التردد والذي يحتوي على 60 خدمة أنترنت أساسية حاليا، مثل البحث والمعلومات الصحية وذلك من خلال الهواتف النقالة.
ولم يقدم الفايسبوك معلومات حول الكيفية التي سيقوم من خلالها بتغطية كلفة استئجار القمر الصناعي عاموس-6، وتمتد الصفقة مع مشغل الأقمار الصناعية للاتصالات سبيسكوم المسؤولة عن القمر الصناعي عاموس-6 لعدة سنوات، لكن لم يتم توقيعها لتشمل العمر الكامل للقمر الصناعي والتي تكون عادة حوالي 15 عاما، باستخدام الأقمار الصناعية.

قد يعجبك ايضا