هندسة البرج الصفاقسي

واجهة برج السلامي
واجهة برج السلامي

للبرج مدخل واحد وفتحات التهوئة ضيقة ( النوافذ ) بابه متين يشد من الداخل زيادة على القفل العربي الحديدي المتين بعارضة من الخشب في الجدار على يمين الباب وشماله، وله فتحات ضيقة “بناجر” توجد على الجدار المحصن للسطوح يطلق منها صاحبه النار على المعتدين. ولبعض الأبراج بناء بارز له شكل أنف يسمى “الخشم يعلو المدخل ويحتمى به من الداخل لصب الماء الساخن ودفع الأحجار الثقيلة نحو من يعتدي على الباب.

يحتوي البرج على وسطية ( وسط البرج ) وهو فناء صغير تجانبه عن اليمين أو الشمال غرفة تسمى “جلسة ” ومدرج ضيق يأخذ إلى الطابق الأول ” العلي” الذي يحتوي على غرفة أو غرفتين أو ثلاث وتجاري البرج أسطحة (سطحة) لجمع الامطار بالصهريج وتستعمل لتجفيف الثمار واحتضان أفراد الأسرة للسمر.

ابتداء من القرن 19م نتيجة التوسع الفلاحي و التطور الديموغرافي اتسع البرج  أولا بإضافة حوش إليه و إسطبل (روا) و مطبخ و بيت راحة. ثم أضيف في مرحلة ثانية غرفة أو غرفتان متقابلتان بالحوش و غرفة للسهرة تفتح على مصطبة (سطحة) ثم ظهر البرطال في مرحلة أخرى. و في تطوره اخذ البرج بمختلف غرفه عناصر عدة من المنزل الحضري (الدار) منها السقوف المدهونة و الواجهات الخشبية.

برج السلامي من الداخل
برج السلامي من الداخل
قد يعجبك ايضا