عصيدة الزقوقو

عصيدة الزقوقو

عصيدة الزقوقو

تعتبر عصيدة الزقوقو من الحلويات الفاخرة الفريدة من نوعها في العالم و التي تختص بها تونس عن غيرها من البلدان

و تطبخ في كامل أنحاء البلاد مع بعض الاختلافات الطفيفة بمناسبة المولد النبوي الشريف. و الزقوقو هي حبات شجر الصنوبر المنتشر خاصة في المناطق الشمالية و الغربية. و أصل هذه الأكلة مختلف فيه، منهم من يعتبرها عادة ادخلها الفاطميون إلى تونس، إلا أن غيابها ببقية البلدان التي كانت تحت حكم الشيعة يجعل هذه الفرضية ضعيفة. و من المرجح أن تكون عادة تونسية قديمة متأصلة في التاريخ انطلقت من المناطق الغابية إلى كامل أنحاء البلاد.

المقـــــادير : لتحضير العصيدة  500غ زقوقو 350غ فارينة (دقيق) 400غ سكر مرحي حكة حليب نستلي   لتحضير الكريمة: 2 باكو كريمة بنكهة الموز أو الفزدق أو الفانيليا  1 لتر من الحليب 10 ملاعق كبيرة من السكر. للزينة : لوز – قنفيد أو الدراجي-بندق- فزدق –بوفريوة- جوز– دنيا وحلويات مثل الشعرية ألوانها زاهية

طريقة التحضير :  ينقى الزقوقو ويغسل ثم نحمصه قليلا فوق النار حتى نشم رائحته. ثم يعجن في آلة لفرم اللحم مع اضافة القليل من الماء حتى نتحصل على عجينة. نأخذ العجينة ونحلها في الماء وندلك جيدا بأيدينا لنتخرج خلاصته. يصفى خليط الماء والزقوقو بأدق مصفاة  بحيث لا تبقى منه الا القشور. نأخذ هذا الخليط ونضيف اليه نصف كمية الفارينة السكر ونخلطها حتى يذوب السكر أو نضعها قليلا في الخلاط. ثم نضعها على النار ونحركها باستمرار في شكل دائري نضيف الكمية الباقية من السكر والفارينة تدريجيا. وعندما تصل الى درجة الغليان وتخثر العصيدة(تقريبا ساعة من بداية الطبخ) ترفع من على النار. ونضيف اليها علبة الحليب المركز وماء العطرشية أو أي نكهة أخرى ونضعها في الثلاجة في التبريد العادي لليلة كاملة.  تحضر الكريمة بالطريقة التي يعرفها كل التونسيون حيث نفرغ مسحوق الكريمة في الحليب ونضيف اليه السكر ونحركه لاذابة السكر. ونحركها دائريا باستمرار فوق هادئة الى ان تصل درجة الغليان ثم نرفعها من على النار .

المرحلة النهائية …  نخرج عصيدة الزقوقو التي أحضرنا قبل ليلة من الثلاجة ثم نضيف اليها الكريمة التي يجب ان لا تكون ساخنة جدا حتى لا تفسد العصيدة ولا تغرق فيها.   يسلق اللوز في الماء ثم يقشر ويحمص . كما تحمص جميع انواع الفواكه الجافة  ويرحى  جزء منها ويحتفظ بالباقي على حالته للتزيين .

  تتبادل السيدات التونسيات “عصيدة الزقوقو” في ما بين العائلات ويتنافسن حول من عصيدتها الألذ والأجمل

تعليقات الفيسبوك