صفاقس : الفنان والإعلامي عبد القادر السلامي في ذمة الله

عبد القادر السلامي
عبد القادر السلامي

غيب الموت مؤخرا الإعلامي والفنان عبد القادر السلامي عن سن ناهزت الثمانين سنة حيث ولد بمدينة صفاقس سنة 1936 والتحق بالإذاعة الجهوية بصفاقس منذ انبعاثها سنة 1961 وكان ذلك تحت إدارة الراحل عبد العزيز عشيش.. ترأس عبد القادر السلامي أيضا إذاعة الشباب وتتلمذت على يديه كوكبة من المنشطين من أجيال مختلفة ومعروفة اليوم ومازالت تنشط.

بدأ عبد القادر السلامي مسيرته الفنية كممثل ثم اصبح مخرجا ومن أشهر أعماله يمكن أن نذكر سلسلة دبر عليّ وقد عرف في الأوساط الإذاعية والفنية بشخصية أحبها كثيرا وأبدع فيها وهي شخصية سي رجب التي أذيعت في رمضان أواخر السبعينات بداية الثمانينات.

أحب السلامي كذلك المسرح وبرع فيه ومن أشهر أعماله المسرحية -وهي كثيرة إخراجا وتمثيلا- دوره الأستاذ دوباز ولكنه اشتهر أكثر بأعماله التلفزية حيث قدم سنة 1975 سلسلة رمضانية عنوانها الدين النصيحة بالاشتراك مع الممثلة خديجة بن عرفة وكوكبة هامة من الممثلين وكانت آخر أعماله التلفزية سلسلة مشاهير العرب التي أنجزت سنة 1997 و لقيت نجاحا ورواجا منقطع النظير.

وعبد القادر السلامي لم يكن فنانا وإعلاميا مبدعا فقط وانما كان كذلك نقابيا وعرف السجون السياسية بسبب آرائه ومواقفه وقد دخل السجن عقب أحداث 26 جانفي 1978.

أحيل الراحل على التقاعد سنة 1996 وبقي يتابع الفنون التي أحبها وبرع فيها من بعيد ولكنه لا يكف عن نصح الأجيال وتنوير طريقهم إلى ما هو أفضل والأروع إلى أن وافاه الأجل المحتوم يوم 28 فيفري 2015 رحم الله فقيد الساحة الفنية ورزق أهله وأصدقاءه وتلاميذه جميل الصبر والسلوان.

قد يعجبك ايضا