حي الربض الشمالي (الربط)

حي الربض الشمالي

حي الربض الشمالي

يقع هذا الحي الحديث شمال المدينة العتيقة وبين باب الجبلي والمقبرة الشمالية قديما وحاليا بين حي صفاقس الجديدة  ومنطقة الناصرية ويمتد من طريق تونس شمالا إلى طريق العين غربا ومن الناصرية إلى نحو 2كم شمالا.

كان هذا الحي كغيره من مناطق أحواز صفاقس منطقة بساتين وأجنة من الزياتين في البداية ثم من عود الرقيق منذ القرن الثامن عشر. ثم انطلق بناء الأبراج في هذه البساتين وكذلك المتاجر والمساكن وأول ربض أنشئ ربض ملاك قرب طريق تونس وأصبح يسمى ربض العوائد ومن الأجنة التي كانت موجودة جنان الحزامي وجنان بن سعيد أين توجد الآن زنقة بن سعيد بطريق قرمدة وجنان المغربي وجنان عبد الهادي أقرب جنان للناصرية جنان الحصايري.

مساكن الربط

مساكن الربط

مع تطور مدينة صفاقس انتقل العديد من سكانها إلى  الربض الشمالي فكثرت المساكن وصار من أكبر الأحياء خارج المدينة العتيقة في فترة الاستعمار وبتنامي النشاط الاقتصادي للمدينة نزح إليها العديد من سكان المناطق المجاورة للاستقرار بهذا الحي منهم العوايد ومن قابس والمحرس وقرقنة وجبنيانة والمراعية وجربة والجريد …. وصل عدد السكان في الستينات إلى 38000 ساكنا وأطلق عليه اسم حي الربط لأنه شبيه بالمدينة العتيقة بمساكنه المتلاصقة وأزقته الضيقة الملتوية.

بعد الاستقلال شرعت بلدية صفاقس سنة 1963 في إنجاز مشروع تهيئة حي الربض وتعصيره.

 

تعليقات الفيسبوك