جمعية الحقوقيين بصفاقس تتناول موضوع ” حماية الطرف الضعيف في المادة المدنية “

جمعية الحقوقيين بصفاقس
جمعية الحقوقيين بصفاقس

في اطار تواصل النشاط العادي لجمعية الحقوقيين بصفاقس و التي عودتنا به منذ تاسيسها، نظمت الهيئة يوم الاربعاء 6 ماي 2015 حلقة تكوينية دراسية بعنوان ” حماية الطرف الضعيف في المادة المدنية ” و ذلك بعد تناول المواضيع الخاصة بالمادة التجارية و المادة الشغلية و المادة العقارية في مناسبات فارطة.

افتتح الجلسة رئيس الجمعية السيد طاهر العش الذي قام بالتقديم العام لمهام الجمعية و اهدافها و الانشطة المبرمجة في الفترة القادمة.

تناول اثره الكلمة رئيس الجلسة السيد رياض الاسود مستشار بمحكمة الاستئناف الذي نوه بحسن اختيار المواضيع الدراسية للجمعية نظرا لاهميتها من الناحية العملية و التطبيقية وايضا من الناحية النظرية.

وفي هذا الصدد قام السيد محمد احمد محفوظ عميد كلية الحقوق بصفاقس بتقديم محاضرة بعنوان “مدخل عام” شرح من خلالها المجالات و التبريرات لحماية الطرف الضعيف في المادة المدنية باعتبارها ام القوانين . كما اعتبر ان حماية الطرف الضعيف هو تفعيل للقواعد القانونية التي تهدف الى تحقيق العدل و العدالة باعتبارهما مفهومان نسبيان بصفة عامة.

و قام ايضا السيد الحبيب بلحاج مساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للدراسات القانونية بقابس بتقديم محاضرة ثانية حول “بنود المسؤولية و حماية الطرف الضعيف” اكد فيها على شروط بنود المسؤولية و من اهمها رضاء الطرفين المتعاقدين، كما اعتبر ان الاعلام السابق لاطراف العقد واجب و ضروري لضمان الشروط الازمة لتكوين و تنفيذ العقد.

تعتبر هذه الحلقات مفيدة لتنولها لمثل هذه المواضيع و التي من شانها ان تقدم الاضافة لكافة المشاركين في البرنامج و الانشطة الملمة لهذه الجمعية الرائدة.

جيهان مقني / موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا