شجرة عائلة الجبنياني و عائلة سحنون

شجرة عائلة الجبنياني و عائلة سحنون

شجرة عائلة الجبنياني و عائلة سحنون

لعائلة الجبنياني و عائلة سحنون تاريخ ضارب في القدم يرجع إلى فترة الدولة الأغلبية، كما لهما قرابة لها نفس القدم وفي نفس الفترة الأغلبية. وقد اخترت تقديم شجرة العائلة الخاصة بهما معا لتبيين هذه القرابة. من الخصائص المشتركة لكلتي العائلتين الأصل العربي إذ قدم أجدادهم إلى تونس أو إفريقية قديما ضمن الجيوش العربية الفاتحة ومن ثم استقروا بالعاصمة القيروان ونالوا المناصب العليا بالدولة الأغلبية (علماء، قضاة، وزراء..) ثم قادوا المعارضة السنية للشيعة زمن الدولة الفاطمية فخسروا ما كان لهم من امتيازات.

مقام أبي اسحاق الجبنياني

مقام أبي اسحاق الجبنياني

مؤسس عائلة الجبنياني هو أبو اسحاق إبراهيم بن أحمد بن علي البكري (892-980) وهو أول من حمل لقب الجبنياني نسبة لجبنيانة التي عاش فيها وتوفي فيها ومقامه معروف هناك إلى الآن. أما عائلته البكري نسبة لقبيلة بكر بن وائل العربية، وفي القيروان فكانت عائلة غنية ذات وجاهة ومكانة كما ذكرنا، أبوه أحمد البكري كان وزيرا، و جده علي بن سالم البكري (817-897)  كان قاضيا وواليا وهو باني سور صفاقس سنة 849 ومؤسس جبنيانة. رزق إبراهيم الجبنياني بسبعة أولاد هم أبو بكر و أبو الطاهر و أحمد ومحمد وعلي و عبد الرحمان وعبد الله واتبعوا سنة والدهم في العلم والصلاح. ومن احفاده عبد الله الجبنياني من الشعراء الأوائل بصفاقس.

مقام الإمام سحنون بالقيروان

مقام الإمام سحنون بالقيروان

أما آل سحنون فهي تنسب لجدهم الإمام سحنون وهو عبد السلام بن سعيد التنوخي (776-854) وهو من كبار علماء المالكية بعد الإمام مالك. وعائلته التنوخي هي أيضا ذات مكانة و أصلها من مدينة حمص في الشام. رزق الإمام سحنون بمحمد بن سحنون (817-878) وكان ذا صيت كبير ولايقل عن والده مكانة.

أما العلاقة بين العائلتين فكانت قوية متينة من صداقة و أخوة بالرضاعة بين علي بن سالم جد الجبنياني و محمد بن سحنون إذ ولدا بنفس السنة ورضعا من ام محمد زوجة الإمام سحنون. إلى جانب ذلك فقد تعلم علي بن سالم عن شيخه الإمام سحنون الذي أمره بعد ذلك بتولي القضاء بالساحل وصفاقس فكان أول قاضيا بهما.

______________________________________________________________________________________________

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

تعليقات الفيسبوك