جائزة البوكر العربية لعام 2015: ست روايات في القائمة القصيرة من ضمنها «الطلياني »لشكري المبخوت

جائزة البوكر
جائزة البوكر

وصلت ست روايات من تونس والسودان والمغرب ولبنان وفلسطين وسوريا للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» لعام 2015 والتي اعلنت أمس الجمعة في المغرب.

الروايات الست المعلن عنها في القائمة القصيرة لجائزة البوكر لعام 2015 هى:
«الطلياني» للتونسي شكري المبخوت.
«شوق الدرويش» للسوداني حمور زيادة .
«ممر الصفصاف» للمغربي أحمد المديني.
«طابق 99» للبنانية جنى فواز الحسن
«حياة معلقة» للفلسطيني عاطف أبو سيف.
«الماس ونساء» للسورية لينا هويان الحسن.

وبدأت المنافسة على جائزة هذا العام بمشاركة 180 رواية من 15 دولة عربية قبل إعلان القائمة الطويلة في 12 جانفي والتي ضمت 16 رواية فقط من تسع دول.
ويرأس لجنة تحكيم الجائزة هذا العام الشاعر والكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي.

وتضم اللجنة كلا من الشاعرة والناقدة البحرينية بروين حبيب والاكاديمي المصري أيمن أحمد الدسوقي والناقد والاكاديمي العراقي نجم عبد الله كاظم والاكاديمية والمترجمة اليابانية كاورو ياماموتو.

ونقل الموقع الرسمي للجائزة على الانترنت عن البرغوثي قوله: «بقراءتنا للمائة والثمانين رواية المرشحة للجائزة هذا العام لاحظت لجنة التحكيم تشابه الشواغل الموضوعية في هذه الروايات».

وأضاف: «كان هدفنا أن نتقصى قدرة المؤلفين على إيجاد حلول فنية خلاقة وزوايا مبتكرة لتناول تلك الشواغل. وترى اللجنة أن هذا الحرص الفني ينعكس في الروايات الست التي تضمنتها القائمة القصيرة لهذا العام».

والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الابداع الروائي باللغة العربية.

وأطلقت الجائزة في أبوظبي في 2007 وترعاها «مؤسسة جائزة بوكر» في لندن بينما تقوم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بدعمها ماليا.
ويحصل كل مرشح من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار بينما يحصل صاحب الرواية الفائزة على 50 ألف دولار إضافية.
ويعلن عن الرواية الفائزة بجائزة «البوكر 2015» يوم 6 ماي 2015 خلال احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

قد يعجبك ايضا