وزارة التربية : تمكين “الموهوبين” من القفز من مستوى إلى آخر

موهوب
موهوب

أفادت كاهية مديرة الحياة المدرسية بالادارة العامة للتعليم الابتدائي٬ إلهام بربورة٬ أن الوزارة ستشرع مع مفتتح السنة الدراسية 2015/2016 في جملة من الإجراءات لفائدة ذوي الاحتياجات الخصوصية أهمها إعداد نص قانوني خاص بالموهوبين يخول لهم القفز من مستوى إلى آخر على غرار ماهو معمول به في البلدان المتقدمة.
كما أشارت إلى أن التفكير منصب على إحداث تعديل مفهومي اصطلاحي يأخذ بعين الاعتبار التلاميذ من الذين يشكون اضطرابات في التعلم والتلاميذ الموهوبين٬ وذلك عبر شرح الفصل 4 من القانون التوجيهي المتعلق بحق الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية في التعليم.
وبينت أنه سيتم العمل على إحداث لجنة تنظر في مقاييس تمكين الموهوبين من القفز من مستوى إلى آخر٬ بالتنسيق مع الوزرات ذات العلاقة٬ وتعديل المذكرة عدد 21972 المؤرخة في 11 أكتوبر 2013 لتشمل تلاميذ المدارس الإعدادية والمعاهد بحيث يمكن استعمال التكنولوجيا الحديثة من طرف التلاميذ الذين يعانون من اضطرابات تعلم وخاصة اضطراب تعلم الكتابة واضطراب تعلم الرياضيات وذلك أثناء التعلم والتقييم٬ مشيرة إلى أن الموهوبين يعدون من بين التلاميذ الذين لهم صعوبات في التعلم.
وأفادت بربورة٬ من ناحية أخرى٬ بأنه تم الشروع في وضع قاعدة بيانات خاصة بذوي الاحتياجات الخصوصية بمختلف المؤسسات التربوية في جميع المراحل التعليمية.
وبينت كذلك أن الوزارة تعمل على إبرام توأمة مع وزراة التربية الأندلسية باسبانيا بإعتبارها من أكثر التجارب الناجحة في مستوى الدمج المدرسي٬ إلى جانب الاستفادة من تجربتها في مجال النهوض بالطفولة المبكرة وفي مجال النظام المعلوماتي المندمج.
كما تستعد الوزارة في إطار الشراكة مع المنظمات الدولية إلى بعث مشروع نموذجي لإدماج التكنولوجيات الحديثة في التعهد بذوي الاحتياجات الخصوصية.

وات

قد يعجبك ايضا