أبو الحسن علي اللخمي: من كبار علماء المالكية (1007م – 1085م)

 

جامع اللخمي
جامع اللخمي

هو أبو الحسن علي بن محمد الربعي اللخمي نسبة لقبيلة لخم العربية كما ذكر أنه “ابن بنت اللخمي” أي ينسب لقبيلة لخم عن طريق الأم. هو من أعيان فقهاء صفاقس ومن علماء الفقه المالكي الكبار في إفريقية بعد الإمام سحنون حيث أجمعت الفهارس على أنه كان جيد الفقه والفتوى وحاز فيها شرف الرئاسة. و كان أيضا ملما بعلوم الحديث و اللغة و الهندسة و الحساب.

ولد بالقيروان سنة 1007م حيث ترعرع فيها وتعلم عن ابن بنت خلدون وبن محرز و التونسي و السيوري فذاع صيته وأصبح أفقه الناس في البلاد و أصبح من الطبقة العاشرة في طبقات المذهب المالكي من أهل أفريقية ثم انتقل إلى صفاقس بسبب الهجرة الهلالية التي عاثت فسادا بالقيروان.

جامع الدريبة (جامع أبو الحسن اللخمي) و مكان المدرسة اللخمية
جامع الدريبة (جامع أبو الحسن اللخمي) و مكان المدرسة اللخمية

بدأ التدريس بالجامع الكبير بصفاقس ثم أسس مدرسته الشهيرة لتدريس المذهب المالكي وهي بالمدينة العتيقة نهج الدريبة واصبحت حاليا مسجدا (مسجد الدريبة). و من أسباب اختياره صفاقس مكان هجرته كونها مركزا علميا و ثقافيا مشعا في ذلك العهد و يرجح أن يكون لقرابته لعائلة صفاقسية مشهورة هي آل الفرياني.

جامع اللخمي الحديث
جامع اللخمي الحديث

تخرج من المدرسة اللخمية عديد الشيوخ كعبد الله المازري و أبي الفضل النحوي و عبد الحميد الصفاقسي و ابو علي الكلاعي و عبد الجليل بن مفوز.

ألف كتابا يعتبر من مراجع المالكية هو ” التبصرة“، و من كتبه أيضا “النهاية و التمام في معرفة الوثائق و الأحكام” و توجد نسخة منه بفاس.

من مؤلفات اللخمي
من مؤلفات اللخمي

توفي سنة 1085م ودفن في المقبرة خارج المدينة العتيقة وقبره موجود حاليا داخل جامع اللخمي الحديث.

بنى مراد باي قبة الضريح ودفن معه الشيخ عبد الجبار الفرياني وهو من تلاميذته.

مقام أبو الحسن علي اللخمي
مقام أبي الحسن علي اللخمي
قد يعجبك ايضا