عبد الباري عطوان : إنها عبقرية أمريكية وغباء عربي

عبد الباري عطوان
عبد الباري عطوان

تحدّث الكاتب و الصحفي الفلسطيني و رئيس تحرير جريدة الرأي اليوم عبد الباري عطوان في افتتاحيته عمّا يحدث اليوم في ليبيا و تداعياته على المنطقة و قال :”عربٌ يقتلون عربا.. والطائرات العربية تقتل مسلمين.. ومجلس الأمن يشرّع التدخل العسكري في دول عربية بطلب عربي.. هل هي إحدى علامات الساعة؟

الصحفي الفلسطيني عبّر عن استغرابه من تحمّس بعض القادة العرب و كثافة تحرّكاتهم الديبلوماسية في الآونة الأخيرة بزعامة مصرية بهدف طلب تفويض أممي للتدخل العسكري في ليبيا و إعادة سيناريو تدخل الناتو في ليبيا عام 2011 ونددّ بازدواجية السياسات العربية في التعامل مع القضايا الراهنة مضيفا “في الماضي القريب، بل القريب جدا، كان العرب يذهبون إلى مجلس الأمن الدولي للاحتجاج على عدوان إسرائيلي، أو لاستصدار قرار بوقفه، الآن انقلبت المعادلة، وبات العرب يذهبون إلى المجلس نفسه من أجل طلب التدخل العسكري في دولة عربية أو أكثر تحت عنوان مكافحة الإرهاب والقضاء على أخطاره، والقتال إلى جانب أساطيل جوية وبحرية أوروبية وأمريكية.

عبد الباري عطوان حذّر مجددّا من خطر أكبر ليس على ليبيا فقط وفق تعبيره، وإنما على مصر والجزائر وتونس أيضا، معتبرا أنّ الكارثة التي زرعها حلف الناتو في ليبيا باتت تهدد حوض البحر المتوسط بأسره، شماله وجنوبه وشرقه.

قد يعجبك ايضا