الطرق الصوفية بمدينة صفاقس

.

يعرّف زكريا الأنصاري التصوف على انه “علم تعرف به أحوال تزكية النفوس و تصفية الأخلاق و تعمير الظاهر و الباطن لتحقيق السعادة الأبدية” و يعتبر التصرف حركة دينية ظهرت في العالم الإسلامي كردّة فعل ضد الإقبال على الدنيا و شهواتها.

ظهرت الطرق الصوفية في تونس منذ القديم و ازدهرت خاصة في العهد الموحدي و الحفصي و تم الاعتراف بالحركات الصوفية قانونيا في العهد الحسيني وأصبح يمثلهم شيخ مشائخ الطرق الصوفية. وبلغ عدد الطرق الصوفية سنة 1890, 18 طريقة موزعة على 505 زاوية.

الصوفية بمدينة صفاقس
لقيت الطرق الصوفية إقبالا كبيرا في مدينة صفاقس و كثرت الزوايا عبر الزمن ومن الطرق نذكر حسب الأهمية: العيساوية و السلامية و العوامرية و القادرية و العلوية و المدنية.

الطريقة العيساوية

تنسب الى مؤسسها سيدي امحمد بن عيسى المتوفّي بمكناس سنة 1526, ظهرت الطريقة العيساوية في صفاقس سنة 1796 في الزاوية الكائنة بنهج الدريبة بالمدينة العتيقة و كان أول شيخ بها هو محمد بن محمد السيالة.

ثم كثرت الزوايا العيساوية و من بينها زاوية سيدي سعادة و زاوية سيدي الحجار و زاوية المحرس وزاوية الغرابة و زاوية جبنيانة كما كانت توجد سبعة زوايا بأرخبيل قرقنة وكان يوجد حزب العيساوية بزاوية سيدي منصور الغلام.

زاوية سيدي سعادة
زاوية سيدي سعادة

تعرف هذه الطريقة بالنوبات التي تشعر أتباعها بالتخميرة و تمكنهم من استعمال السلاح و أكل الزواحف و الحشرات.

الطريقة السلامية
هي طريقة الولي الصالح سيدي عبد السلام الأسمر الذي ولد بفاس و توفي بزليطن في ليبيا. هي طريقة جذب وذكر و نفحات و لها ذكر و أدعية خاصة
من زوايا الطريقة السلامية في صفاقس: زاوية سيدي عبد الرحمان الطباع و زاوية سيدي عامر بن يزيد القرشي و زاوية سيدي احمد القبطي و زاوية سيدي الجيلاني بطريق العين و زاويتين بأرخبيل قرقنة.

الطريقة العوامرية
هي طريقة الولي الصالح سيدي عامر بن سالم من قرية الساحلين بسوسة و من زوايا الطريقة العوامرية بصفاقس نذكر: زاوية سيدي السبتي و زاوية سيدي سلامة و زاوية سيدي الخافي و زاوية العوامرية بالسمراء و زاوية سيدي عباس و زاوية سيدي بو علي.

الطريقة القادرية
نشأت الطريقة القادرية بآسيا الصغرى في القرن الثاني عشر ميلادي على يد محي الدين عبد القادر الجيلي المتوفي ببغداد سنة 1165 ثم انتقلت هذه الطريقة للمغرب العربي و الأندلس.

محراب جامع العجوزين
محراب جامع العجوزين

من زوايا الطريقة القادرية في صفاقس: جامع العجوزين و زاوية سيدي عبد القادر الجيلاني و الزاوية النورية لمؤسسها سيدي علي النوري و زاوية سيدي بو مجاد.

الزاوية النورية
الزاوية النورية

الطريقة العلوية
نسبة لسيدي أبو علي النفطي وهو ولي صالح عاش في القرن السادس هجري في نفطة بالجنوب التونسي.

توجد زاوية واحد تتبع الطرقة العلوية بصفاقس و تقع بالقسم الشرقي للمدينة العتيقة.

الطريقة المدنية
تنسب الطريقة لأبي مدين شعيب بن حسن الأنصاري المدني الذي دفن بتلمسان بالجزائر انتشرت طريقته بالأندلس و شمال إفريقيا و سمي إتباعه فيما بعد بالشاذلية نسبة لسيدي بالحسن الشاذلي وتفرعت منها الطريقة الشاذلية و الطريقة الميدانية و الطريقة الخلوتية و الطريقة الرحمانية. من زوايا الطريقة المدنية بصفاقس نذكر زاوية الشيخ الطاهر عبد الهادي بطريق العين و زاوية عبد الرزاق الغمقي بطريق تونس و زاوية محمد التركي و زاوية محمد شطورو بطريق المهدية.

عائلة الكراي
كانت عائلة الكراي مشهورة بحركتها الدينية الصوفية و كان اغلب أفرادها ينتمون للطريقة الوفائية الشاذلية و من ابرز شيوخها سيدي علي الكراي أو سيدي ابو بغيلة الذي عاش في القرن التاسع هجري و سيدي بالحسن الكراي.

ضريح سيدي علي الكراي
ضريح سيدي علي الكراي

تقع زاوية سيدي علي الكراي في النهج المسمى باسمه في المدينة العتيقة و كانت تعرف هذه الزاوية بالمتسبحات و بالميعاد يوم الجمعة.

أما سيدي بالحسن الكراي أو سيدي الخموسي فقد ولد سنة 1026 هجري و عاش بمدينة صفاقس و توفي بها. تقع زاويته في رحبة بربروس في المدينة العتيقة. نظم سيدي بالحسن حوالي الخمسين موشحا و كانت لها مكتبة ثرية بالكتب و المخطوطات.

مسجد سيدي بالحسن الكراي
مسجد سيدي بالحسن الكراي

ومن علماء عائلة الكراي الآخرين نذكر سيدي محمد الكراي و سيدي ابوبكر الكراي.

زاهر كمون / موقع تاريخ صفاقس

المصادر
السماع عند الصوفية و الحياة الموسيقية بصفاقس في القرنين التاسع عشر و العشرين لعلي الحشيشة
نزهة الانظار في عجائب التواريخ و الاخبار لمحمود مقديش و تحقيق علي الزواري و محمد محفوظ

قد يعجبك ايضا