ولاية صفاقس : الرقم 1 في مجال الطاقة الشمسية

سباكترا لتكنولوجيا الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء
سباكترا لتكنولوجيا الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء

إنخرطت جهة صفاقس في إنجاز العديد من المشاريع في مجال الطاقة الشمسية والتي أدت إلى إنعكاسات إيجابية على الاقتصاد الوطني الذي جعلها تحتل حاليا موقعا متقدما في هذا المجال كما تمكنت هذه الانجازات من تفادي إنبعاث ثاني أوكسيد الكربون ب 22 ألف طن في السنة وتلقى مستخدموها منحة من الدولة في حدود 11.500 مليون دينار .وهنا أكد لنا المدير الجهوي للوكالة الوطنية لتحكم في الطاقة بصفاقس السيد مروش برهومي أن جهة صفاقس أصبحت تحتل موقع متميز في هذا مجال حيث بلغت المساحات الجملية للسخانات الشمسية المركزة 116 ألف م2، أي نسبة 20% من الانجازات الوطنية للسنوات 2005-2014.

أما في مجال إستعمال الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، فقد بلغ عدد الانظمة الشمسية المركزة على أسطح المباني المرتبطة بالشبكة الوطنية للجهد المنخفظ حوالي 962 محطة. و بلغ عدد المحطات الشمسية للإنتاج الذاتي للكهرباء في القطاعات الصناعية، الفلاحية و الخدمات المرتبطة بالضغط المتوسط للشبكة الوطنية للكهرباء حوالي عشرة وحدات. و هو ما يمثل نسبة 35 % من الانجازات الوطنية للفترة 2010 – 2014 حسب المدير الجهوي للوكالة الوطنية لتحكم في الطاقة بصفاقس السيد مروش برهومي.

وللاشارة، فإن هذه المشاريع ساهمت في خلق نسيج صناعي، مؤسساتي، مكاتب دراسات، شركات توريد وتركيب و الخ. و يوجد حاليا بالجهة عشر شركات للتوريد والبيع و التركيب لأجهزة الطاقة الشمسية للتنوير و حوالي مائة شركة للبيع و التركيب للسخانات الشمسية للمياه.

شيراز بوجناح / موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا