عائلة ذويب

هجرة آل ذويب إلى صفاقس
هجرة آل ذويب إلى صفاقس

تعتبر عائلة ذويب الموجودة في صفاقس من العائلات التي يصعب التدقيق في تاريخها و في أصلها و ذلك لانتشار هذا اللقب ليس في كامل أنحاء الجمهورية التونسية فقط بل في أقطار العالم العربي و نستنتج من هذا أن الأصل المشترك لكل من يحمل لقب ذويب افتراض ضعيف رغم تشابه الاسم و أن قصة ولادة اللقب تختلف من مكان إلى آخر.

الأصل الأشهر لعائلة ذويب هو الأصل السليمي أي من قبائل بني سليم التي قدمت من صعيد مصر إلى شمال إفريقيا في القرن 11م و استقرت خاصة في القطر الليبي، فأولاد ذويب هناك فرع من بني مقرح (المقارحة) من زغب السليمية العربية و هم في الزنتان.

كما نجد أولاد ذويب في طنجة بالمغرب الأقصى إلا أنهم من الاشراف البقاليين الذين ينحدرون من إدريس الأكبر و علي بن أبي طالب و لم يخرجوا من طنجة.

 كما في المغرب يوجد في إقليم دكالة عائلة ذويب و هم فرع من قبيلة بوعزيز الهلالية التي هاجرت من تونس و ليبيا إلى المغرب في القرن 16م.

نجدهم كذلك في فلسطين و يعرفون ببني ذويب. و هي من أشهر العائلات في منطقة التعامرة و أصلهم من قبيلة قحطان في الجزيرة العربية.

و في مصر نجد آل ذويب في الإسكندرية و أصلهم من صفاقس انتقلوا مع العديد من العائلات الصفاقسية الأخرى إلي مصر مع ازدهار التجارة بين البلدين منذ القرن 16م.

أما في تونس فيوجد 4 تركزات هامة لأولاد ذويب:

  • في توزر و قفصة: و عددهم محدود في بضع عائلات حافظت على نسبها حيث ينسبون إلى الولي الشريف سيدي عبيد الذي هاجر من الساقية الحمراء بالمغرب إلى تونس في القرن 15م و توفي في توزر. فهذه العائلة من الأشراف.
  • في الجنوب الشرقي: يرجح أن أصلهم من الليبيين الذين هاجروا إلى الجنوب التونسي إبان الهجرة الليبية في القرن 19م أي أن أصلهم من بني سليم.
  • في القيروان و الساحل: هم أولاد ذويب من القاطرة من أولاد ايدير و هو فرع من قبيلة الجلاص البربرية الزناتية.
  • في صفاقس: و هو أهم تركز لعائلة ذويب و يمثلون حوالي 80% من الذوبيين في تونس. فبما نفسر هذا التركز الهام لآل ذويب على خلاف العائلات الأخرى؟ يمكن أن نستنتج أن الأصل مختلف، و إذا ربطنا التركز الهام لعائلة بوعزيز في صفاقس هلالية الأصل فمن المرجح أن يكون آل ذويب فرع من آل بوعزيز منهم من هاجر إلى المغرب مما يفسر تواجدهم هناك. فتواجدهم في صفاقس قديم جدا أي من الهجرة الهلالية منذ القرن 11م حتى أصبح عددهم كبيرا مقارنة ببقية المناطق. و من مشاهير عائلة ذويب الشاعر النابغة و الأديب الشيخ أبو الحسن علي ذويب المتوفي بالطاعون سنة 1784، المخرج المشهور المنصف ذويب و لاعب كرة القدم السابق المختار ذويب.

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

توزع عائلة ذويب في تونس
توزع عائلة ذويب في تونس

قد يعجبك ايضا