سيفاكس (صيفاقس): الملك الأمازيغي 

الملك الأمازيغي سيفاكس

الملك الأمازيغي سيفاكس

اسم سيفاكس (Syphax) كما تكتب أيضا صيفاقس اسم مشهور لملك أمازيغي لعله الأشهر على الإطلاق إلى جانب أسماء أخرى لملوك كماسينيسا و باكا و فرمينا. وكثيرا ما يتم ربط اسم مدينة صفاقس باسم سيفاكس و ذلك للتشابه الكبير بين الإسمين Syphax و Sfax. بل أن البعض يظن أنهما إسم واحد أي أن صفاقس سميت باسم الملك سيفاكس. فمن هو سيفاكس؟

مملكة سيفاكس

مملكة سيفاكس

سيفاكس أو سفك كما يسميه ابن خلدون من أوائل ملوك الأمازيغ الذين عاشوا في القرن الثالث قبل الميلاد. قام بتوحيد البربر سنة 220 ق م ضمن مملكة واحدة شاسعة هي مملكة نوميديا الغربية “مازيسولا” و عاصمتها سيكا. وانتقل سيفاكس بفضل حنكته وطموحه من قائد قبلي إلى ملك يحكم منطقة تمتد من نهر ملوية غربا إلى النهر الكبير شرقا وهي حاليا الجزائر الغربية. عرف سيفاكس بتعصبه لبي جنسه من البربر وحبه لوطنه ومعاداته لكل معتد غاز. وبذلك عرف في البداية بمعاداته للقرطاجيين متمسكا بمبدأ “إفريقيا للأفارقة”. لكنه كان في نفس الوقت في صراع مع مملكة نوميديا الشرقية “ماسيلا” و ملكها ماسينيسا.

ضريح الملك سيفاكس بتكاميرت (الجزائر)

ضريح الملك سيفاكس بتكاميرت (الجزائر)

أثناء الحرب البونية الثانية بين قرطاج و روما أدرك سيفاكس أن خطر الرومان أكبر وأن أطماعهم في المنطقة استعمارية. فتحالف مع القرطاجيين وحارب الرومان وحليفهم ماسينيسا بكل ضراوة ومن هنا ارتبط اسم سيفاكس بالمقاومة و الثورة على المستعمر إلى أن انهزم في معركة كبرى سنة 203 ق م وأرسل إلى روما وتوفي هناك سنة 202 ق م. فانتقل ملكه إلى ماسينيسا و من بعد ذلك إلى روما.

فما علاقة سيفاكس بمدينة صفاقس؟ (انظر المقال)

(يتبع)…

د.وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

تعليقات الفيسبوك