شجرة عائلة الكراي

شجرة عائلة الكراي

شجرة عائلة الكراي

عائلة الكراي تنسب إلى جدها المؤسس لها سيدي علي الكراي وهو أول من حمل لقب الكراي. وهي عائلة من الأشراف بما أن علي الكراي بن ميمون وفاء (الوفائي) كان ينتسب إلى العائلة الوفائية المصرية و مؤسسها محمد بن محمد وفاء وجده محمد النجم هو من ذرية إدريس الأكبر والحسن البسط بن علي بن أبي طالب.

أما الشيخ محمد النجم‏ الذي عاش في القرن 13م، جد الأسرة الوفائية فهو مغربي الأصل ولد في مدينة صفاقس ونزح الي الإسكندرية في شبابه. هذا يعني أن عائلة محمد النجم كانت قد هاجرت من المغرب إلى صفاقس في القرن 12م تقريبا قبل أن يهاجر إلى مصر.

 وفي الإسكندرية رزق محمد النجم بابنه سيدي محمد الأوسط وهو والد السيد محمد وفاء الذي ولد سنة 1302م و مؤسس العائلة الوفائية بمصر. نشأ منذ نعومة أظفاره تقيا ورعا محبا للعلم سلك طريق الأستاذ أبي الحسن الشاذلي، وللشيخ محمد وفاء مؤلفات كثيرة ألفها. أما سبب انه عرف باسم وفاء، “لان مجري النيل توقف فلم يزد إلى أوان الفيضان وعزم الناس على عدم الاحتفال بوفاء النيل. وجاء سيدي محمد إلى النيل وقال:( اطلع بأذن الله تعالي) فطلع في هذا اليوم17 ذراعا وأوفى فسموه وفاء”. وقد أطلق علي أبنائه لقب السادات.

فحسب على باشا مبارك في الخطط التوفيقية (الجزء الخامس ص 138 ) فإن  نسبه محمد وفاء بن محمد الأوسط بن محمد النجم بن عبد الله بن أحمد بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الله بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن حسين بن أبى بكر بن على بن محمد بن احمد بن على بن محمد بن إدريس التاج بن إدريس الأكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب كرم الله وجهه.

بيت السادة الوفائيين بالقاهرة

بيت السادة الوفائيين بالقاهرة

رزق محمد وفاء بولدين هما أحمد وفاء وذريته هم أصحاب الطريقة الوفائية بمصر، و علي وفاء وولده ميمون وفاء الذي هاجر إلى صفاقس موطن جد جده، تزوج بامرأة صفاقسية ورزق منها بولد سماه علي. و لما توفي ميمون تزوجت أم علي الشيخ علي بن أبي قاسم الذي اهتم بتعليم علي بالقيروان و أطلق عليه لقب الكراي لكثرة تكراره للقرآن (الكرار) بعد إبدال الراء ياء. أنشأ علي الكراي زاويته المشهورة بصفاقس تزوج من سليمة القرقوري و استخلف على زاويته ابنه عمر الكراي الذي لم يرزق أخواه بالذكور (حسن و سعد). ثم تولى محمد الكراي بن عمر شؤون الزاوية، و اشتهر بالشيخ البراني، و من بعده أخوه علي شايب الأذرع. و من أحفاد سيدي علي الكراي أبي الحسن الكراي الذي أنشأ زاويته المستقلة المشهورة لكنه لم يرزق بالبنين فاستخلفها ابنه بالتبني محمد المراكشي و بقيت بعد ذلك لآل المراكشي.

مسجد سيدي علي الكراي

مسجد سيدي علي الكراي

—————————————————————————————————-

ملاحظة: لكل من يمتلك معلومات لمزيد إكمال شجرة عائلة الكراي الرجاء الإتصال بالموقع.

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

—————————————————————————————————-

تعليقات الفيسبوك