أسماء الإناث الأكثر انتشارا في صفاقس قديما

امرأتان في لباس تقليدي
امرأتان في لباس تقليدي

كنا شاهدنا في مقال سابق الأسماء المستعملة للذكور الأكثر انتشارا في صفاقس قديما (انظر المقال) وكيف تطورت التسميات تحت التأثير الشرقي منذ ثلاثينات القرن العشرين. أما بالنسبة لأسماء الإناث ننطلق من نفس الدراسة العلمية التي قام بها الأستاذ عبد الواحد المكني والعينة تحوي 568 إسم مؤنث في مدينة صفاقس و ريفها في فترة تمتد من بداية القرن 17 إلى غاية 1957.

نجد أن أكثر الأسماء استعمالا في الماضي في المجتمع الحضري هي: آمنة (14%)، خديجة (14%)، فاطمة و فطومة (14%)، وعائشة و عيشوشة و عويشة (12.3%). وهذه الأسماء لها مكانة دينية تتمحور حول قريبات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. كما نجد أسماء شائعة تميز مدينة صفاقس مثل محسونة و مجيدة و بية و سمينة و مدينة مثلما كانت أسماء تميز تونس العاصمة مثل زنيخة و محرزية و جنينة. كما تتميز المجتمعات الحضرية بتصغير الأسماء فنجد عويشة و خدوجة و دوجة و قميرة و منانة…

أما في المجتمع الريفي، فالأسماء الأكثر انتشارا في الماضي هي خديجة و فاطمة و مبروكة. كما نجد انتشار أسماء مرتبطة بالثقافة الريفية و التأثير البربري مثل تفاحة، تبر، الحمراء، صالحة، كتيفة، الطاوس، فضة، همدون…

ومثلما حصل للأسماء الذكورية، فقد شهدت فترة الثلاثينات و الأربعينات طفرة في الأسماء الأنثوية في تأثر بالمشرق خاصة مع مصر بازدهار الإذاعة و السنيما و التمثيل فبرزت أسماء جديدة غير مألوفة سابقا مثل آسية، أسماء، بديعة، جميلة، جليلة، دليلة، دلندة، رشيدة، راضية، رفيعة، رفيقة، زبيدة، سارة، سعاد، سنية، صفية، صوفية، صابرين، فضيلة، فتحية، فوزية، كريمة، كلثوم، ليلى، مطيعة، منيرة، منجية، مفيدة، نجاة، نعيمة، نجيبة، نسيمة، نبيهة، وسيلة، وداد، توحيدة، حكمات، حسنية، شكرية، شاهدلي، نعمات، نورز.

______________________________________________________________

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

المصدر: الحياة العائلية بحهة صفاقس بين 1875 و 1930. عبد الواحد المكني.

قد يعجبك ايضا