الاحتلال النورماني لصفاقس

الاحتلال النورماني لصفاقس
الاحتلال النورماني لصفاقس

انتهت فترة الدولة الصنهاجية باحتلال أجنبي مسيحي للبلاد هو الأول منذ قيام الدولة الإسلامية بافريقية هو الاحتلال النورماني. من هم النورمان؟ هم ذو أصول أوروبية شمالية من أحفاد الفايكينغ، انتقلوا من البلدان الاسكندينافية إلى شمال فرنسا في مقاطعة سميت باسمهم هي النورماندي منذ القرن التاسع. ثم قاموا باحتلال و غزو العديد من المناطق عن طريق البحر مثل انكلترا و لبنان و جنوب ايطاليا و صقلية حيث اطردوا المسلمين و أسسوا دولة صليبية قوية. وانطلاقا منها  قام النورمان بغزو سواحل تونس بعد محاولات كر و فر بقيادة الملك روجر الثاني و ذلك سنة 1148. فابتدءوا باحتلال المهدية ثم سوسة  بدون قتال ثم صفاقس و قابس و جربة مستغلين ضعف الدولة الصنهاجية.

الملك روجر الثاني
الملك روجر الثاني

و لم يكن احتلال صفاقس إلا بعد مقاومة عنيفة فعاثوا في المدينة فسادا و قمعوا أهلها و كل محاولة للمقاومة حيث أنهم صادروا كل أنواع الأسلحة و افتكوا حتى السكاكين من المطابخ.

جنود من النورمان
جنود من النورمان

و كان شيخ صفاقس في ذلك الوقت أبو الحسن الفرياني قد اختطفه النورمان إلى صقلية كرهينة و هددوا بقتله إن ثارت المدينة. و بقي في صفاقس ولده عمر الفرياني متصرفا في أعمال البلاد و كان ذا إقدام و شهامة و عزم على الثورة عملا بوصية والده برغم التهديد. فكيف ذلك بانعدام السلاح؟

 

يتبع

قد يعجبك ايضا