وزارة البيئة : قريبا إعلام المواطن بمستوى تلوّث الهواء

سياب صفاقس
سياب صفاقس

قال يوسف الزيدي المدير بالإدارة العامة للبيئة الصناعية التابعة لـوزارة البيئة ل”جريدة التونسية” إنّ الوزارة بصدد إحكام الرقابة ودراسة آليات جديدة للحدّ من النفايات الصناعية التي تلقى في البحر أوتلك التي من شأنها أن تلوث الهواء.
وكشف الزيدي أنّه يجري العمل على إصدار مواصفة جديدة تتعلق بنوعية الهواء وفي صورة تجاوز النسب المسموح بها يقع إعلام المواطنين وإعلان الخطر لكي يعرف الناس نوعية الهواء الذي يستنشقونه، مبينا أنّ هذه المواصفة هي الآن في لمساتها الأخيرة وسيتمّ قريبا المصادقة عليها .
مواصفات جديدة
وأشار إلى انه توجد مواصفة قديمة صدرت في 1994 بمساعدة المنظمة العالمية للصحة وتتعلق بنوعية الهواء في المحيط ونسبة التلوث ولكن سيتم وفق المواصفة الجديدة إتخاذ تدابير وإجراءات جديدة تهم إعلام المواطنين وتصل إلى حدّ غلق المصنع الملوث مذكّرا بوجود أمر يحدد لكل مصنع النسبة الأقصى للإنبعاثات الغازية التي لا يسمح بتجاوزها.
وأكدّ الزيدي إنّه سيتم أيضا إصدار أمر يتعلق بملوثات المياه وخاصة الصناعية منها وفق رؤية وتصوّر جديدين.
وأضاف أنه تم إحداث ثلاثة مراكز جديدة لتجميع النفايات الصناعية بكلّ من بنزرت وصفاقس وقابس ،ملاحظا انّ هذه المراكز جاهزة ولكن يجري حاليا النظر في شكلها القانوني المؤسساتي تمهيدا لانطلاق عملها.
واعتبر ان وجود مثل هذه المراكز والتي ستعاضد مركز جرادو من شأنها أن تحلّ عدة اشكاليات في مجال التصرف في النفايات الصناعية مؤكدا ان الصناعي ليس لديه الآليات لمعالجة النفايات الصناعية إذ يقوم بعملية تخزين ظرفية للنفايات و وفق طاقة محدودة وبالتالي لابد من توفير مراكز للتصرف في تلك النفايات الخطرة.

قد يعجبك ايضا