عرض على رئيس الحكومة : مشروع ياباني للتعاون في مجال تثمين منتوجات الزيتون التونسي

زيتون صفاقس
زيتون صفاقس

عرض وفد تونسي ياباني، يوم الاثنين، على رئيس الحكومة، الحبيب الصيد، مشروع “ساترابس” للتعاون في مجال تثمين منتوجات الزيتون التونسي والنهوض بتصدير زيت الزيتون ذي القيمة المضافة العالية والعلامة التونسية.

وقد أكد مدير عام البحث بالنيابة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خميس الزياني، في تصريح خص به “وات” أن رئيس الحكومة أكد الدعم الكامل لهذا المشروع، وعبر للوفد الياباني عن اهتمام تونس بالاستثمار في هذا المجال.

وأفاد الزياني أن مشروع “ساترابس” الذي تموله الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والمنظمة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا باعتمادات قدرها 6 مليون دولار يمتد على مدى سنتين.

وقد قامت المؤسستان الممولتان للمشروع بتمويل دراسة حول تثمين منتوجات الزيتون والارتقاء بجودة زيت الزيتون ورسكلة نفايات تصنيع الزيت في الصناعة لاثبات جدوى المشروع المتعلقة أساسا بالارتقاء بدخل المزارع، وتطوير القدرات التصديرية لزيت الزيتون المعلب مع المحافظة على علامة منتوج تونسي.

ويعنى هذا المشروع، وفق الزياني، بتثمين الموارد البيولوجية في الأوساط الجافة وشبه الجافة، وقد شارك في إعداد الدراسات الخاصة به خمس مؤسسات تعليمية وبحثية من تونس هي معهد المناطق القاحلة بمدنين، ومعهد البيوتكنولوجيا بصفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس، والمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس، ومركز البيوتكنولوجيا ببرج السدرية، وجامعة “سوكوبا”، وجامعة “كيوتو”، ومعهد طوكيو للتكنولوجيا، عن الجانب الياباني .

وأشار إلى أن اليابان يعد شريكا في مجال العلوم والتكنولوجيا منذ سنة 1995 وقد أسند قرضا لفائدة تونس بقيمة 95 مليون دينار لانجاز القطب التكنولوجي ببرج السدرية بمختلف مكوناته، فضلا عن اقتناء تجهيزات علمية متطورة للتكوين والبحث ولمعاضدة النسيج الصناعي.

وأضاف أنه تم، في ذات الاطار، إيفاد 29 طالبا تونسيا إلى اليابان للتكوين في أعرق الجامعات، مؤكدا أن تجربة التعاون بين البلدين أثبتت نجاحا من ناحية التحصيل العلمي وقيمة الشهادات المسندة، وتسجيل 6 براءات اختراع مشتركة تونسية يابانية عالمية تحاول عديد المؤسسات العالمية استغلالها.

وأعرب السفير الياباني بتونس، تاكا هارا، من جانبه، استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع تونس ودعم التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتقنية، مبينا أن جامعة “سوكوبا” اختارت تونس كبوابة لولوج السوق المغاربية، ولدعم أنشطتها الاكاديمية، مع تركيز اهتمامها خاصة على الموارد الطبيعية بالمناطق القاحلة وشبه القاحلة وعلى دراسة نوعية المنتوجات الطبيعية البيولوجية.

كما بين السفير الياباني أن تركيبة الوفد الياباني الذي يضم ثلاث مؤسسات تنشط في قطاع الزيت الزيتون في اليابان، بالاضافة إلى مؤسسات جامعية، يترجم الحرص على الاستفادة من نتائج البحث العلمي في المجال الصناعي، خاصة أن تونس تتوفر على قدرات هامة على تصدير زيت الزيتون وخاصة البيولوجي منه.

وأكدت رئيسة اللجنة العلمية وبرامج التجديد الاكاديمي بجامعة “سوكوبا” هيروكو ايزودا، من جهتها،أن التعاون في إطار مشروع « ساترابس” سيأخذ منحى اقتصاديا من خلال بعث بعض المشاريع الاقتصادية للاستفادة من منافع زيت الزيتون الذي يهتم به المواطن الياباني.

وترأس الوفد التونسي، في هذا اللقاء مع رئيس الحكومة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شهاب بودن.

يذكر أن الوفد الياباني سيشارك يوم الاربعاء 29 أفريل الجاري في ندوة علمية بضاحية قمرت حول تثمين نتائج البحث في البيوتكنولوجيا والفلاحة بحضور جامعيين وصناعيين من تونس واليابان.

وات

قد يعجبك ايضا