شكري المبخوت في صفاقس : يوجد فى تونس ما هو أهم من البترول .. الا وهو الفكر والذكاء التونسى

شكري المبخوت في صفاقس
شكري المبخوت في صفاقس

قال شكرى المبخوت مولف رواية الطليانى الحائزة موخرا على الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر2015 يوجد فى تونس ما هو أهم من البترول الا وهو الفكر والذكاء التونسى موكدا على أن الثقافة التونسية يمكن أن تكون قوة فاعلة فى العالم العربى وفق تقديره.
وأضاف خلال حفل تكريم انتظم على شرفهر مساء امس الجمعةر بفندق الحدادين بصفاقس ببادرة من المندوبية الجهوية للثقافة انه رغم تنافسها مع روايات كبيرة كانت رواية الطليانى جديرة ب البوكر فقد نجحت فى نيل تلك الجائزة العالمية المرموقة لانها اخترقت الحدود التونسية واكتسحت السوق العربية بفضل النشر. وقد تضمن حفل التكريم حوارا مفتوحا بين مثقفى ومبدعى صفاقس والمولف الذى اكد على أن الروائى يجب ان يكون عادلا فى كتاباته وان يشتغل على العمق الانسانى بعيدا عن التيارات السياسية والايدولوجيات التى وصفها ب الوعى الزائف كما تم خلال هذا الحفل توقيع رواية الطليانى مع مراوحة موسيقية لفرقة لحن الشارع . يذكر أن شكرى المبخوت يعد أول كاتب تونسى يظفر بالتقدير العالمى البوكر عن روايته الطليانى الصادرة عن دار التنوير للنشر والتوزيع.
وتدور أحداث الرواية فى تونس حيث يستخدم الروائى تاريخ بطله عبد الناصر الملقب بالطليانى بسبب وسامته فى النضال السياسى ومغامراته العاطفية كخلفية لتأمل تاريخ تونس الحديث بكل تعقيداته خصوصا فى فترة الانقلاب الذى قام به الرئيس السابق زين العابدين بن على على نظام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبه فى نوفمبر 1987 كما يشار الى ان شكرى المبخوت من مواليد 1962 ويشغل منصب رئيس جامعة منوبة شمال تونس ومع أن الطليانى هى روايته لاولىر الا أنه أكاديمى وناقد معروف وله الكثير من الكتابات فى النقد الادبى.

وات

قد يعجبك ايضا