صفاقس تستأثر ب 15 ٪ من مجموع المترشحين في المناظرة الوطنية للاختراع 2016

اختراع - براءة اختراع مسجلة
اختراع – براءة اختراع مسجلة

ببادرة من الإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد بصفاقس انتظم اليوم الخميس بأحد نزل مدينة صفاقس يوم إعلامي سلط الأضواء على الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للاختراع 2016 التي تنظمها الوكالة على المستوى الوطني بالاشتراك مع الجمعية الوطنية للمخترعين والمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية.

وتشمل المناظرة المندرجة ضمن الإعداد “للأيام الوطنية لنقل التكنولوجيا” التي ستقيمها وزارة الصناعة يومي 9 و10 نوفمبر القادم بتونس العاصمة في إطار شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية مختلف القطاعات الاقتصادية بحسب ما أوضحه المنظمون.

وأكد المدير الجهوي لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد بصفاقس عبد الحميد طريفة أن تنظيم المناظرة يرمي إلى دعم ثقافة الاختراع والتجديد ونشرها في صفوف أصحاب المؤسسات والباعثين الشبان وحاملي براءات الاختراع بما يساهم في تحويل هذه البراءات الأفكار المجددة إلى مشاريع مربحة وذات قيمة مضافة عالية خدمة للاقتصاد الوطني ومساهمة في النهوض به وتنشيطه.

واعتبر المناظرة كذلك شكلا من إشكال تيسير السبل أمام الشبان لطرق أبواب الاختراع والمضي في مسالك تثمين البحث العلمي والتجديد عبر تحويلها إلى مشاريع ومؤسسات منتجة للثروة ومشغلة للكفاءات وطالبي الشغل.

وقال طريفة إن التسجيل في هذه المناظرة الوطنية انطلق في شهر جويلية الماضي وتم بمقتضاه إلى حد الآن قبول 42 ملف موزعة بين 25 ملف لمستقلين و17 للمؤسسات وقد استئثرت صفاقس ب15 بالمائة من مجموع المترشحين للمناظرة اي حوالي 7 ملفات.

من جهته بيّن وليد الفارسي منسق محاضن المؤسسات بصفاقس أن مجهود التحسيس والتشجيع على المشاركة في المناظرة سيتواصل خلال الفترة القادمة إلى يوم 26 سبتمبر اخر اجل لإيداع الترشحات لدى الإدارات الجهوية لوكالة النهوض بالصناعة لفائدة عديد الشرائح المهنية وفي مقدمتها الباعثين الشبان، مؤكدا ضرورة أن تكون للاختراعات المشاركة في المناظرة جدوى اقتصادية وتمكن من نقل التكنولوجيا من المجال العلمي إلى المجال الاقتصادي التنموي.

وتم خلال اليوم الإعلامي توزيع استبيان المشاركة في المناظرة الوطنية الأولى للاختراع التي تتم بصفة فردية او باسم مؤسسة. وتفيد البيانات المقدمة في هذا الصدد أن جوائز بقيمة 10 و7 و5 آلاف دينار ستسند للفائزين في المناظرة عن كل صنف (فرد أو مؤسسة).

سامي الكشو / وات

قد يعجبك ايضا