الدورة 5 من مهرجان الحكاية بصفاقس : “حتى الحجر يحكي”

الدورة 5 من مهرجان الحكاية بصفاقس : "حتى الحجر يحكي"
الدورة 5 من مهرجان الحكاية بصفاقس : “حتى الحجر يحكي”

تنظم جمعية “دنيا الحكاية” ومركز الفنون الدرامية والركحية تحت إشراف المندوبية الحهوية للثقافة بصفاقس الدورة الخامسة لمهرجان الحكاية بصفاقس وبدعم من مؤسسة “المورد الثقافي”- في إطار برنامج تونس بلد الفن – وذلك خالل الفترة المتراوحة من 8 إلى 17 أفريل 2016.

تنتظم هذه الدورة تحت شعار “حتى الحجر يحكي” وتحتوي على الفعاليات الثالث التالية:

  1. 24 عرضا في فن الحكاية يقدمهما 13 حكواتيا محترفا من تونس ولبنان واليمن وفرنسا وبلجيكا إضافة إلى عشرات الحكواتيين الهواة الذين ت ّم تدريبهم في 8 نواد للحكاية في مؤسسات تربوية بمدينة صفاقس ضمن شبكة نوادي الحكاية التابعة لجمعية دنيا الحكاية. وتتوزع العروض مبرمجة كالتالي:
  • عرضان للكهول بالشراكة مع المعهد الفرنسي بتونس/دار فرنسا بصفاقس والهيئة الوطنية للمحامين/فرع صفاقس في كل من حديقة دار فرنسا وفي دار المحامي بصفاقس.
  • 8 عروض موجهة للشباب التلمذي في مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس.
  • 14 عرضا في مؤسسات تربوية داخل مدينة صفاقس و ضواحيها ) العامرة ، عقارب، قرقور….( ومؤسسات إجتماعية )مدرسة الصم/ مركز الدفاع و اإلدماج اإلجتماعي / مدرسة النور لتمدرس المكفوفين)
  1. ورشة تدريب على أصول وتقنيات فن الحكي للكبار ينشطها مختصون من فرنسا.
  2. معرض يحتوي على جناح كتب ومنشورات حول الحكاية و فنون السرد بالشراكة مع مكتبة عالء الدين. وجناح رسوم ومجسمات حول شخصية الغول في الحكايات الشعبية من إنتاج تالميذ تحت إشراف أستاذة في الفنون التشكيلية.

يهدف هذا المهرجان إلى إعادة الإعتبار لموروثنا الشفوي المخزون في الحكايات الشعبية وتفعيل دور فن الحكاية في التربية والثقافة والحياة واالنفتاح على ثقافات الشعوب وموروثها الحضاري الشفوي.

قد يعجبك ايضا