المجلس الثقافي الجهوي يصدر بياناً حول الوضع الذي وصلت إليه تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016

مقر تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016
مقر تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

أصدر يوم أمس المجلس الثقافي الجهوي بياناً تحصل موقع تاريخ صفاقس على نسخة منه، يتحدث عن الوضع الذي وصلت إليه تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 :

إن المجلس الثقافي الجهوي المنعقد يوم 15/12/2016 بمقر صفاقس عاصمة الثقافة العربيّة وإثر الوضع المتّسم بانسداد الأفق الذي وصلت إليه التظاهرة.
1. يؤكّد أنّ جميع أعضاء المجلس يمثّلون جسدا واحدا مهما اختلفت وجهات النظر بينهم وأنّهم متضامنون تضامنا تامّا في التعبير عن عدم التنازل عن حقّ صفاقس في الأموال التي تمّ الإعلان عنها من قبل وزير الماليّة السابق بها سواء للأنشطة الثقافيّة أو للبنية التحتيّة ومقدارها الجملي 30 مليون دينار 20منها للبنية التحتيّة.
2. يشير إلى أنّ الوضع الكارثي الذي وصلت إليه التظاهرة لا علاقة له بسوء الإدارة أو سوء التصرّف في الأموال العموميّة ويؤكّد للرأي العام أنّ الهيئتين السابقة والحاليّة قد عملتا بميزانيّة افتراضيّة مبنيّة على تصريحات رسميّة قدّمت على رؤوس الأشهاد ولم يحوّل منها إلى حساب التظاهرة إلاّ نسبة العشر حتّى أصبحت اللجنة التنفيذيّة كبائع الأوهام للمثقّفين ولعموم المواطنين، تنجز أنشطة وتطلب من المبدعين ومسديي الخدمات أن ينتظروا موعد صرف الاعتمادات وذلك طيلة الأشهر الماضية.
3. يبيّن أنّ البرامج والفعاليّات الثقافيّة قد وضعتها لجان استشاريّة من مثقّفي الجهة ومبدعيها الذين يُعتدّ بكفاءاتهم وأنّ اللجنة التنفيذيّة قد التزمت بتنفيذ هذه البرامج والدفاع عن تمويلها في حدود ما هو مرصود لها من تمويلات.
4. يعبّر المجلس عن عميق انشغاله تجاه وضع المبدعين وأهل الفكر وعموم المثقّفين لاضطرار اللجنة التنفيذيّة إلى تعليق أنشطة شهر ديسمبر 2016 نظرا لغياب الاعتمادات الماليّة.
5. يحمّل وزارة الماليّة خاصّة والحكومة عامّة مسؤوليّة تبعات تعليق جميع ما تبقّى من أنشطة التظاهرة في صورة عدم فتح الاعتمادات وتحويلها لحساب التظاهرة والمقدّرة بـ 06 مليون دينار وذلك في أجل أقصاه منتصف جانفي 2017 ويكون ذلك بمكتوب رسميّ واضح ودقيق.
6. يهيب بالسيّد وزير الشؤون الثقافيّة أن يواصل موقفه الداعم للتظاهرة حتّى الوصول بها إلى شاطئ الأمان.
7. يطالب السلط الجهويّة والمركزيّة أن تبحث عن حلّ لمسألة خلاص مكتب الدراسات الذي قام بدراسة مشاريع البنية التحتيّة حتّى تبدأ الأشغال في أقرب الآجال ونؤكّد تشبّثنا بإنجاز جميع المشاريع المبرمجة في هذا الصدد خاصّة وأنّ الحكومة قد التزمت بذلك ووعدت به على رؤوس الملإ.
8. يعتبر المجلس نفسه مجنّدا للدفاع عن حقّ الجهة في الثقافة والبنية التحتيّة والبيئة السليمة بجميع الأشكال النضاليّة السلميّة المدنيّة

قد يعجبك ايضا