خسائر في مداخيل الدولة بسبب الإخلالات في المؤسسات العموميّة

دائرة المحاسبات
دائرة المحاسبات

كشف تقرير دائرة المحاسبات السنوي عن جملة من الاخلالات في عدد من المؤسسات العمومية كبّدت الدولة خسائر في المداخيل تصل إلى آلاف الدينارات شملت بالخصوص منظومة النقل والتأمين على المرض والديوانة.
وجاء في تقرير الرقابة القضائية لدائرة المحاسبات أن الصندوق الوطني للتأمين على المرض قد تحمل مصاريف علاج دون وجه حق بمبلغ لا يقل عن 155 مليون دينار في الفترة الممتدة بين 2009 و2013 بالإضافة إلى وجود مستحقات غير مستخلصة بقيمة 1720 مليون دينار متخلدة لدى صندوقي الضمان الاجتماعي خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2013.
وشدد التقرير على ضرورة المحافظة على التوازنات المالية للصندوق الوطني للتأمين على المرض وتفعيل دور المجلس الوطني للتأمين على المرض .
كما شمل التقرير الإدارة العامة للديوانة وبيّن وجود تصاريح غير مسوّات ترتّب عنها حرمان خزينة الدولة من موارد بقيمة 285 مليون دينار، فضلا عن سقوط ما قيمته 122 مليون دينار من معاليم وأداءات ديوانية بمفعول التقادم .
وأشار التقرير إلى محدودية فعالية الأليات المعتمدة لمقاومة الغش والتهريب والتصاريح ذات القيمة المتدنية وحجم استخلاص لم يتجاوز 0.01%   من الديون المثقلة التي تبلغ 4014 مليون دينار سنة 2013.
وتطرّق التقرير أيضا إلى منظومة النقل التي اعتبر أنها لم تساهم في دفع التنمية ولم تستجب لحاجيات المواطنين من حيث التكلفة والجودة والسلامة والأمن حسب وصف التقرير الذي تضمن تسجيل نتائج سلبية بوزارة النقل بحوالي 1200 مليون دينار في الفترة بين 2010 و2013  وتدهور حالة الطرقات السيارة بسبب النقض في الصيانة.

 

قد يعجبك ايضا