لأول مرة : Seedstars العالم تبحث عن أحسن مؤسسة ناشئة في تونس

Seedstars World compétition
Seedstars World compétition

تشهد تونس ولأول مرة يوم 18 ماي 2016 حلول المسابقة العالمية ( Seedstars World compétition ) لاختيار أفضل المؤسسات الناشئة في الأسواق العالمية التي تشهد نموّا سريعا . وسيحتضن فضاء المؤسسة التعليمية العليا ” Dauphine – Tunis ” هذا الحدث الهام .
ومتابعة للهدف الذي وضعته وهو مرافقة رجال الأعمال والباعثين في البلدان الناشئة قامت Seedstars World بتوسيع مسابقتها لتمرّ من 36 بلدا في نسخة 2014 إلى أكثر من 60 بلدا في نسخة 2016 . ويجدر التذكير بأن المشاركين السابقين في هذه المسابقة حصلوا على مبالغ تناهز 20 مليون دولار مكّنتهم من خلق 360 موطن شغل في العالم كلّه .
وبانتهاء مراحل التصفيات التي تدور في البلدان المعنية يترشّح الفائزون في المسابقات المحلية لكل بلد إلى المسابقة العالمية التي ستدور في سويسرا في شهر مارس 2017 . وسيتنافس المتسابقون في هذا الموعد على الحصول على جائزة مالية قدرها 500 ألف دولار أمريكي في شكل استثمار في رأس المال .
وتمنح مؤسسة Jacobs أيضا منحة قيمتها 50 ألف فرنك سويسري لملاءمة المنتجات في السوق الإفريقية الفرنكوفونية مثلما كان الشأن بالنسبة إلى مشروع نموذجي بدولة الكوت ديفوار.
وبمناسبة هذه المسابقة الأولى في تونس اختارت ” سيدستارز وورلد ” سفيرا محلّيا لها لتمثيل هذه المبادرة في شخص السيدة أمينة الزغل المديرة العامة لمؤسسة ” دوفين – تونس ” التي ستحتضن مثلما أشرنا هذا الحدث .
وفي تعليقها على هذه الشراكة أكّدت السيدة أمينة الزغل بالخصوص على أهمية رجال الأعمال في تونس . وقد قالت في هذا السياق : ” إن رجال الأعمال مهمّون جدا في خلق مؤسسات العمل وأيضا في وضع التصورات والابتكارات التي يقدمونها إلى المؤسسات . وريادة الأعمال هي عقلية تحدد ثقافة المؤسسة وتدعم مستقبل الابتكار والتجديد . ولهذا نحن فخورون بأن نستقبل هذا الحدث بفضاء دوفين – تونس من أجل تطوير ريادة الأعمال لدى طلبة دوفين ومحاولة أن نعطي لرجال الأعمال الشبان الذين سيشاركون في هذه المسابقة اعترافا عالميا “.
وتتكوّن لجنة التحكيم الخاصة بهذه المرحلة التونسية من المسابقة من السيد خليل الشايبي من مؤسسة Ulysse Traiding and Industrial Co والسيد علي منيف من مؤسسة Silatech والسيدة نائلة بن زينة من مؤسسة Business and Decision .وستنظّم بعد ذلك مائدة مستديرة لاختتام الحدث مع السيد بلال بوراوي المؤسس والرئيس المدير العام لمؤسسة Growth Advisor والسيدة آمال سعيدان المدير التنفيذي لمؤسسة Lissor والسيدة ليلى الشرفي مديرة مؤسسة Yunus Social Business .
أما السيد وليد سلطان ميداني من مؤسسة Tunisian Gaming والسيدة نجوى الكعلي الخبيرة في التسويق وفي الاستراتيجا الرقمية فهما المستشاران المشرفان على البرنامج المؤدي إلى هذا الحدث الذي يساهم في تجسيده أيضا كل من مؤسسة Telnet و مؤسسة Business and Decision و مؤسسة Ulysse and Industrial Companies من خلال الدعم والرعاية .
ومن خلال المرحلة التونسية من هذه المسابقة ستكون أكثر من 12 من أحسن المؤسسات الناشئة في تونس مدعوّة إلى الفوز بمكان في المسابقة النهائية بسويسرا . ومن بين هذه المؤسسات نذكر: Evey Technologies وSecure Drive Company و Omnia وAkeed Solutions وIncept وTalenthubوVynd Solutions وhyppocrate وNewGen وYallaRead وLahja Sarl .
أما المقاييس المعتمدة من قبل أصحاب المسابقة فتقوم على أساس أن المؤسسات الناشئة لا تتجاوز 500 ألف دولار وأن يكون قد مضى على إنشائها أقل من عامين وأن يكون المشروع قابلا للتطبيق والنموّ . وللإشارة فإن ” سيدستارز وورلد ” تبحث أيضا عن المؤسسات الناشئة التي تمكّن من إيجاد الحلول للمشاكل الإقليمية وتساهم في تطوير المنتجات ذات المردودية العالية بالنسبة إلى السوق العالمية .
ومن خلال شركاء على غرار MEST و ” غوغل ” بالنسبة إلى رجال الأعمال و” مايكروسوفت ” فإن ” سيدستارز وورلد ” تقوم بتحديد مواقع يتوفّر فيها النموّ السريع وتكون في الطليعة . وهي تعمل على أن يكون الانطللاق من خلال دعم المؤسسات الاقليمية ومساندتها في تحقيق النموّ . وفي هذا السياق صرّحت السيدة Alisee de Tonnac المدير التنفيذي للمؤسسة قائلة : ” تمثّل ” سيدستارز وورلد ” أرضية ملائمة تربط الصلة بين المستثمرين والجيل القادم من رجال الأعمال ساحبة بذلك الأضواء من وادي السيليكون وأوروبا الغربية . نحن نفكّر في أفضل طريقة ليكون لنا تأثير في الدول الناشئة وإن الاستثمار يمرّ عبر تطوير عقلية ريادة الأعمال . نحن أيضا في شوق كبير من أجل أن نرى مختلف هذه المؤسسات الناشئة وهي تحقق التطور المنشود خلال عام في بلدانها ” .

قد يعجبك ايضا