توصيات اليوم الدراسي حول : “الإعلام الجهوي في مواجهة شح مصادر الخبر : المعلومة القضائية والأمنية والعسكرية نموذجا”

توصيات اليوم الدراسي حول : "الإعلام الجهوي في مواجهة شح مصادر الخبر : المعلومة القضائية والأمنية والعسكرية نموذجا"
توصيات اليوم الدراسي حول : “الإعلام الجهوي في مواجهة شح مصادر الخبر : المعلومة القضائية والأمنية والعسكرية نموذجا”

تمخضت أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته وكالة تونس افريقيا للانباء يوم الثلاثاء 19 جانفي 2016 بالمركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس في إطار احتفالاتها بالذكرى 55 لانبعاثها عن جملة من التوصيات التي جاءت على لسان الصحفيين وممثلي السلطة القضائية والجهاز الامني بجهة صفاقس.
وتتمثل هذه التوصيات بالأساس في ما يلي:

  • العمل على تعزيز الفكر الديمقراطي القائم على تلازم ثلاثية “الاعلام الحر” و”القضاء المستقل” و”الامن الجمهوري” وجعله شأنا مشتركا بين الصحفيين والقضاة والامنيين وغيرهم من قادة الرأي والقوى الطلائعية في المجتمع
  • الدعوة الى التنزيل التشريعي للفصل 31 من الدستور وذلك بالإسراع في سن القانون الأساسي المتعلق بالحق في النفاذ الى المعلومة مع تخصيص الصحفيين بأحكام خاصة صلب هذا القانون فضلا عن تجريم منع الصحفي من النفاذ الى المعلومة وعدم الاكتفاء العقاب التاديبي فقط.
  • دعوة الاعلاميين الى المحافظة على سلامة سير الابحاث الامنية الى حين انتهائها والتريث في نقل الاخبار المتعلقة بالعمليات الارهابية الجارية مع التقيد بالاماكن المخصصة للصحفيين في اداء واجبهم المهني في مثل هذه الحالات.
  • تعزيز الثقة بين المؤسسات الامنية والعسكرية والقضائية من جهة والعاملين في المؤسسات الصحفية من جهة اخرى عبر تكثيف حلقات الحوار والنقاش والتكوين المشترك بغاية مزيد احكام المعالجة الاعلامية للأحداث والمستجدات الامنية والعسكرية والقضائية.
  • الدعوة الى استعادة تجربة الندوات الصحفية الدورية على الصعيد الجهوي بالنسبة للمجالات الامنية والعسكرية والقضائية علما وان هذه التجربة لاقت نجاحا لافتا في وقت سابق في مستوى ولاية صفاقس قبل ان تنقطع منذ سنتين.
  • ضرورة تعزيز التكوين لفائدة الصحفيين الجهويين والقضاة والامنيين والعسكريين في التعامل المحترف مع الاحداث مع ارساء مدونة سلوك في المجال وخاصة عند الازمات
  • تنفيذ برامج تكوينية للصحفيين في التعاطي الاعلامي مع قضايا الامن والارهاب والمحاكمات
    ضرورة تركيز خطة مكلف بالاعلام صلب المؤسسات الامنية والقضائية والعسكرية الجهوية يكون بمثابة حلقة الوصل الدائمة مع الصحفيين ويقطع الطريق امام الاشاعات والمعلومات الخاطئة خاصة عند الازمات
قد يعجبك ايضا