لماذا يحاول والي صفاقس استبعاد النائب “نعمان العش” عن مشروع تبرورة ؟

نعمان العش
نعمان العش

في حادثة غريبة يقوم والي صفاقس باستبعاد النائب نعمان العش عن مشروع تبرورة متجاوزا في ذلك سلطاته التي لا تسمح له بذلك حيث أن الوالي هو من يترأس المجلس الجهوي و لكن لا يقرر بدلا عنه بل أن الوالي لا صوت له في المجلس إذ استثناه القانون المنظم من حق التصويت في إجتماعات المجلس الجهوي.
السؤال المطروح هو لماذا يجازف والي صفاقس بمخالفة القانون و منع النائب من حقه في حضور إجتماع مجلس إدارة مشروع تبرورة. منذ أكثر من سنة يحاول وزير التجهيز السيطرة على مجلس إدارة تبرورة من خلال عزل الرئيس المدير العام محمد قويدر و تعيين خلفا له من الموالين. وقد رافق هذا التعيين المشبوه شكلا و مضمونا موجة غضب من أعضاء مجلس الإدارة و المجتمع المدني و المنظمات الوطنية. بل تعدى الأمر إلى اعتبار مجلس الإدارة مجرد غرف مصادقة حيث تطبخ القرارات في الوزارة لتقدم لمجلس الإدارة للمصادقة مما خلق تململا في لدى أغلب الأعضاء. بالرجوع إلى النظام الاساسي للشركة لا يتمتع أحد و لو الوزير بسلطة على مجلس الإدارة.
تعيينات مشبوهة و على خلفية ولاءات و انتماءات يريد السيد وزير التجهيز تمريرها و كذلك قرب موعد الحسم في طلب العروض المقدر بالمليارات كل هذا يجعل وزير التجهيز يسغى بكل الطرق إلى إفراغ مجلس الإدارة من محتواه و ضرب كل نفس يسعى إلى الشفافية و الحوكمة الرشيدة معامدا في ذلك على والي صفاقس لمنع النائب نعمان العش من لعب دوره الرقابي.
فمتى يكون لنا ولاة و وزراء يحترمون القانون و يحكمونه بدل الخطب الرنانة في مقاومة الفساد ؟؟؟

معز الفريخة

قد يعجبك ايضا