المغرب الأولى عربيا في تصدير السلع المقلدة

المغرب
المغرب

جاءت السوق المغربية في المرتبة الأولى عربيًا في تصدير السلع المقلدة بنسبة 0,6 في المائة والسادسة عبر العالم، بحسب تقرير دولي متخصص.

وأكد تقرير أعدته مؤخرا كل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية “OECD”، بشراكة مع مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، أن جمهورية الصين الشعبية تهمين على سوق تصدير وإنتاج السلّع المزورة والمقرصنة بـ63,2 في المئة من نسبة المحجوزات عبر العالم.
وأشار التقرير الذي نشرته “سي آن آن” إلى أن الإمارات العربية المتحدة تأتي بعدالمغرب في الترتيب العالمي وبنسبة 0,5 في المائة بسبب كونها مكانا للتبادل الحر، وخلفها مباشرة توجد مصر بنسبة 0,4 في المائة.
دوليا، أتت تركيا ثانية بعد الصين بنسبة 3,3 في المائة، كما تمركزت سنغافورة في الترتيب بنسبة 1,9 في المائة، وبعدها تايلاند بـ1,6 بالمائة ثم الهند بـ1,2 في المائة.
وأشار التقرير الصادر ، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعدّ أكبر الدول المتضررة من هذه السلع، بنسبة بلغت 20 في المائة من نسبة المحجوزات عبر العالم، تليها إيطاليا بنسبة 15 في المائة، ثم فرنسا وسويسرا بنسبة 12 في المائة لكل منهما.
ولفت التقرير إلى أن حجم المواد المزورة والمقرصنة يصل 500 مليار دولار سنويا، بما يقارب 2,5 بالمائة من حجم المبادلات العالمية.
وأبرز التقرير أن التزوير يمسّ تقريبًا كل أنواع السلع، كحقائب اليد والعطور وقطع الآلات والمواد الكيمائية والمواد الغذائية والمواد الصيدلانية، بينما تعد الأحذية هي أكثر السلع تقليدا.

وكالات

 

قد يعجبك ايضا