صفاقس 2016 : فرقتان للفنون الشعبية ترسمان لوحة جميلة للتلاقي الموسيقي والثقافي بين تونس والأردن

صفاقس 2016 : فرقتان للفنون الشعبية ترسمان لوحة جميلة للتلاقي الموسيقي والثقافي بين تونس والأردن
صفاقس 2016 : فرقتان للفنون الشعبية ترسمان لوحة جميلة للتلاقي الموسيقي والثقافي بين تونس والأردن

في أجواء فنية وثقافية منعشة تفاعل معها جمهور المركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس أسدل الستار مساء أمس الأحد على الأيام الثقافية الأردنية التي تنظمها تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 من 17 الى 20 نوفمبر 2016 بعرض موسيقي فرجوي مشترك بين تونس والأردن جسماه بحرفية وإتقان كل من الفرقة الجهوية للفنون الشعبية بالقصرين وفرقة “معان” للفنون الشعبية بالأردن.
وترجم العرض الذي تناوبت فيه الفرقتان على تقديم عروض موسيقية للفن الشعبي الأصيل للبلدين مصحوبة بعروض فرجوية راقصة ثراء المخزون التراثي للبلدين في مرواحة طريفة بين الرقصة والدبكة الأردنية ورقصات الفن البدوي التونسي التي تفاعل معها الجمهور ورقص على إيقاعها في أكثر من مناسبة.
وقد تميزت السهرة بحضور جمع من رواد الثقافة والفن من مختلف الفئات العمرية بالإضافة الى أعضاء الوفد الأردني وأعضاء من اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية والمندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس.

كلمة رضا بسباس عن اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية
أكد الأستاذ رضا بسباس عضو اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية في ختام الأيام الثقافية الأردنية ان المتعة التي حققتها هذه الأيام لدى جمهور مثقف وذواق تابعها باهتمام كبير حققت بدورها مكسبا هاما في مسار التثاقف والتعاون والتبادل الثقافي والفني بين تونس والأردن. كما أشار الى أن هذه الأيام مكنت متابعيها من اكتشاف مفردات المدونة الثقافية الاردنية في السينما والشعر والأدب والموسيقى والمسرح وغيرها من الفنون كما مكنت الوفد الأردني من الوقوف على ثراء المخزون الثقافي التونسي من خلال مخزون جهة صفاقس. وقال ان هذا التلاقي من شأنه ان يشكل منطلقا لقيام كل طرف بالتعريف بما اكتشفه لدى الجهة المقابلة في بلاده.

كلمة شريف العمري عن الوفد الأردني
“نتمنى ان تطول الساعات المتبقية من الأيام الثقافية الأردنية حتى نستمتع أكثر ونمكث أكثر في صفاقس التي أحببناها وعشقناها عشق الأرض للمطر” هكذا تحدث عضو الوفد الأردني ومدير وحدة مكافحة التطرف بوزارة الثقافة الاردنية شريف العمري في كلمة ختامية قبيل العرض للإشادة بحفاوة الاستقبال التي لقيها من لدن اللجنة التنفيذية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية ومواطني الجهة والتعبير عن الانطباعات الطيبة التي تركتها الأيام الثقافية الأردنية في نفوس أعضاء الوفد الأردني.
شريف عمري شدد على نجاح الأيام الثقافية الأردنية ضمن فعاليات صفاقس عاصمة الثقافة العربية التي توفقت بحسب عبارته في “جمع ما شتته السياسة من خلال ثقافة تدعو الى المحبة والتسامح”. وعرج في هذا الصدد على أهمية الخيار الثقافي وإشاعة ثقافة الإقبال على الحياة في مقاومة آفة الإرهاب والموت.

مكتب الصحافة والإعلام

قد يعجبك ايضا