جديد القائمات النهائية للحجيج

الحج
الحج

قال سليم بن الشيخ المكلف بمامورية بديوان وزير الشؤون الدينية أن إستعدادات الوزارة لموسم الحج جارية وفق النسق الذي تم التخطيط إليه قصد إنجاح العملية وذلك بعد إستكمال الترشحات التي بلغت هذه السنة 200 ألف ترشح.
وبين بن الشيخ في تصريح ل”وكالة تونس إفريقيا للأنباء” اليوم الثلاثاء أن الوزارة قد إنطلقت في عمليه فرز الملفات بعدد كبير من ولايات الجمهورية موضحا ان المسألة تتم حسب الأقدمية في تقديم الطلبات.
كما أكد في الآن نفسه أنه تم إحالة القائمات التي تم التوصل إليها إلى كل المعتمديات لإجراء الفحصالطبي الذي إنطلق منذ 16 ماي الجاري بعدد كبير من ولايات الجمهورية ويتواصل إلى حدود 3 جوان القادم.
واوضح بن الشيخ أن عملية النظر في القائمات تتم بصفة دقيقة مع الولاة والمعتمدين والإطارات الدينية بالجهات مضيفا في الآن نفسه أن الوزارة تعمل كذلك عل دراسة الإعتراضات التي تم تقديمها
وقد اعتمتد ت الوزارة هذه السنة وفق ذات المصدر عملية التسجيل الإلكتروني وذلك لإضفاء الشفافية والمرونة في التعامل مع قائمات المترشحين والفرز الإلكتروني دون تدخل معتبرا أن
ما يروح حول وجود أخطاء من قبل اشخاص لا علاقة لها بتنظيم موسم الحج غير صحيح على إعتبار ان العملية تخضع إلى مقاييس في مستوى تقديم الترشحات والفرز.
وعبر بن الشيخ عن استغراب وزارة الشؤون الدينية من “ارتهان مصالح المواطن لمطالب نقابية دعت إلى حجب القائمات عن الوزارة وعدم المصادقة عليها مبينا ان 14 ولاية استجابت لهذا المطلب مما تسبب في تأخير ب10 ايام لكن الوزارة تداركت المسألة بعد تدخل مصالحها المركزية والقيام بكل ما يتعلق بعملية الفرز”.
وحول الفحص الطبي الذي انطلق بعدد من ولايات الجمهورية قال بن الشيخ أن العملية تتم بالحزم المطلوب من قبل اطباء من الصحة العمومية و لاول مرة مع مجموعة من اطباء الصحة العسكرية وفق ما تم إقراره في مجلس وزاري وذلك لإجراء فحوصات معمقة خاصة لمن يفوق سنهم 75 سنة وذلك قصد التأكد من سلامة الحجيج والتمكن من اداء مناسك الحج في افضل الظروف.
على صعيد آخر اكد بن الشيخ وجود تعاون مع السلطات السعودية قصد إنجاح مناسك الحج مشيرا إلى أنه قد تم إمضاء محضر الترتيبات المتعلقة بموسم الحج لهذه السنة مع وزارة الحج والعمرة السعودية التي استجابت لمطالب وزارة الشؤون الدينية بتوفير كافة التسهيلات و الترتيبات .
يذكر أن إجراء الفحص الطبي قد انطلق في 16 ماي الجاري بكل من ولايات المنستير وباجة وبنزرت وتوزر وزغوان ومنوبة والمهدية زقبلي وسليانة وسوسة والقيروان وتطاوين على ان تنطلق غدا بولايات تونس وصفاقس وقفصة وأريانة ومدنين وبن عروس وبعد غد بولايات سيدي بوزيد وقابس والكاف وجندوبة والقصرين ونابل

قد يعجبك ايضا