ستكون جاهزة قبل 2021 : اليابان توافق على تمويل محطة تحلية مياه البحر في صفاقس

محطة لتحلية مياه البحر
محطة لتحلية مياه البحر

وافق الجانب الياباني على تمويل محطة تحلية مياه البحر بصفاقس وذلك من خلال قرض ميسر حسب ما اعلن عنه، السبت بقصر باردو، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب.
وأشار الوزير، خلال مداخلته في جلسة مناقشة ميزانية الوزارة في مجلس نواب الشعب، أن المشروع، الذي يعرض في اطار ندوة الاستثمار “تونس 2020″، سيمكن من ايجاد حل لمعضلة المياة بالمنطقة.
وقال “ان تونس تعرض في اطار الندوة، التي تنتظم يومي 29 و30 نوفمبر الجاري، 16 مشروعا فلاحيا بقيمة جملية تقدر ب2200 مليون دينار.
وتنقسم هذه المشاريع حسب الوزير الى 7 مشاريع عمومية و9 مشاريع في اطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص.
وتندرج محطة صفاقس لتحلية مياه البحر، التي من المتوقع ان يتم انجازها قبل سنة 2021، في اطار برنامج يرمي الى انجاز أربعة محطات لتحلية مياه البحر: المحطة الأولى في جربة بطاقة 50 ألف متر مكعب يوميا، ويجري حاليا تنفيذها لتدخل حيز العمل قبل الصائفة المقبلة، والمحطة الثانية ستكون في الزارات (ولاية قابس) وقد تمت برمجتها والانتهاء من الدراسات المتعلقة بها مع رصد التمويلات الضرورية. أما طلبات العروض من أجل تنفيذ هذه الوحدة فهي جارية، وسيكون الانطلاق الفعلي لأشغال الإنجاز سنة 2017. وبخصوص المحطة الثالثة والمبرمجة بقرقنة، فقد تم إعداد الدراسات ورصد التمويلات في انتظار انطلاق الأشغال سنة 2017.

وات

قد يعجبك ايضا