تطبيقة على الهاتف الجوال للمساعدة على الري في الزراعات الكبرى

هاتف ذكي
هاتف ذكي

أكد رئيس المعهد الوطني للزراعات الكبرى أسامة الخريجي أن المعهد تمكن من وضع أول تطبيقة إعلامية على الهاتف الجوال للمساعدة على الري في الزراعات الكبرى، ونصح الفلاح باحتساب حاجيات مساحاته من مياه الري حسب خاصيات حقله.

وأوضح الخريجي في تصريح لـ(وات) على هامش تنظيم المعهد الوطني للزراعات الكبرى ليوم اعلامي حول حوصلة أهم نتائج التجارب الميدانية للمواسم بين 2011 و2016 ، أن هذه التطبيقة الجاهزة للتطبيق، هي الأولى من نوعها في المجالين العربي والإفريقي.
وأضاف أن المعهد يعمل على إنجاز بحوث تجريبية قابلة للتنفيذ لمساعدة الفلاحين على تطوير الإنتاجية نوعا وكما في الزراعات الكبرى .ومن جهته أفاد كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي عمر الباهي ، أن تنظيم هذا اليوم الإعلامي، يهدف إلى تقديم النتائج التي توصل إليها المعهد الوطني للزراعات الكبرى ، مشيرا إلى أن هذه الأبحاث مهمة على مستوى تحكيم التسميد الآزوطي والفوسفوري والبوطاسي.وأكد أن عددا من الأبحاث التجريبية القابلة للتطبيق فورا، يمكن أن تساعد الفلاح على إختيار بذور القمح والشعير والقصيبة ، وعلى مستوى إستعمال المبيدات الحشرية الأنسب وطرق مكافحة الأعشاب الطفيلية.
كما تطرقت مجموعة من هذه البحوث الى موضوع مردودية الزراعات الكبرى والأنواع التي تنتج مردودية وأرباحا كبرى للفلاح حسب كاتب الدولة للانتاج الفلاحي.

وات

قد يعجبك ايضا