“لمة جبنيانية”: تظاهرة ثقافية تحت شعار “بتراثنا نبني مستقبلنا”

لمة جبنيانية

لمة جبنيانية

نظمت الجمعية النسائية بجبنيانة تظاهرة ثقافية و ترفيهية في إطار الإحتفال بشهر التراث تحت عنوان ” لمة جبنيانية ” جسدت من خلالها الموروث الثقافي بالجهة بين الماضي و الحاضر .
و سجلت المندوبة الجهوية للثقافة بصفاقس ربيعة فقيرة حضورها في هذه التظاهرة إلى جانب أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب بصفاقس عبد الواحد المكني الذي ألقى محاضرة تناول فيها أبرز التطورات التي شهدتها احتفالات الأهالي بحفلات الزواج من خلال نظرة سوسيولوجية و ثقافية .
كما شملت التظاهرة معرضا للصناعات التقليدية و البراعات اليدوية و الفوتغرافية و الأكلات الشعبية التي إشتهرت بها مدينة جبنيانة في مختلف فصول السنة إلى جانب عمل مسرحي يجسد مشاكل الشباب بالمنطقة . و اختتمت التظاهرة بإحياء عرس بمختلف مراحله قدمته مجموعة من الشباب و أبرزت خلاله أهمية العودة للموروث الثقافي و الإستفادة منه على جميع المستويات .
و من المنتظر أن تقوم المجموعة الشابة في المرحلة القادمة بالتحضير لعدة تظاهرات ثقافية أبرزها التحضير لمهرجان أي إسحاق الجبنياني و من بين الوجوه المتالقة ريمة الوحيشي و درصاف العيادي و قدور بوزيد و أيمن عباس و هبة فنيش و وفاء اللومي و نظيرة السبعي و شراز حسونة و أصيل البحري . و في هذا السياق أكدت السيدة قمرة النايلي رئيسة الجمعية النسائية بجبنيانة لموقع تاريخ صفاقس أن مدينة جبنيانة يعود تأسيسها إلى أكثر من قرنين من الزمن و تتميز بموقع جغرافي هام إذ تقع على الطريق الرئيسية الرابطة بين ولايتي صفاقس و المهدية ، و هي شاهدة على مختلف الحقبات التي مرت بها البلاد منذ حكم البايات لتونس . و على مختلف مكونات المجتمع المدني بالجهة أن يستثمر الموروث الثقافي من أجل الإستفادة منه في مختلف المجالات الفنية و الأدبية و الإجتماعية …

جعفر الخماري

تعليقات الفيسبوك