كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي : صفاقس جاهزة للمرحلة الرقمية القادمة وستقدم المثال للعديد من الجهات

الحبيب الدبابي

الحبيب الدبابي

توقع كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي، الحبيب الدبابي، « أن تقدم ولاية صفاقس في المرحلة القادمة المثال للعديد من جهات الجمهورية في مجال الاقتصاد الرقمي من خلال تخصص قطبها التكنولوجي في الرقميات المطبقة على القطاع الصحي.
وبين في تصريح لــ”وات” على هامش إشرافه على « منتدى المؤسسات والطلبة للمدن الذكية « ، الذي نظمته اليوم السبت مدرسة الالكترونيك والاتصالات بصفاقس، أن الجهة اصبحت جاهزة بما تكتسبه من مؤسسات تعليمية وباحثين وقطب تكنولوجي وامكانيات اقتصادية للمرحلة الرقمية القادمة التي يجسدها مشروع تونس الرقمية 2020.
وأوضح الدبابي أنه في إطار إعداد البنية التحتية والأرضية أمام الجهات للنجاح في ركوب قطار الرقمنة والاقتصاد الرقمي الذي يعد فرصة لهذه الجهات ولتونس ولشبابها تم الاعلان عن عديد طلبات العروض أولها طلب عروض خاص بانترنات الأشياء الذي يعد الأداة الرئيسية التي يؤسس من خلالها للمدن الذكية والنقلة النوعية التكنولوجية بحسب تعبيره.
وتابع قائلا أن المجال الثاني هو مشغل البنية التحتية الذي يسهل كل العمليات التي تسهل تدول المدن التونسية إلى مدن الذكية والاقتصاد التونسي من اقتصاد كلاسيكي إلى اقتصاد رقمي.
وقال حسان المنيف مدير مدرسة الالكترونيك والاتصالات بصفاقس لدى افتتاحه أشغال المنتدى أن المدن التونسية من خلال عديد المجالات ولا سيما مجالات الطاقة والبيئة والصحة في حاجة ماسة للتطبيقات الجديدة لتكنولوجيا الرقميات مواكبة لما يجري في العالم من تطورات كبيرة.
وشارك في هذا المنتدى الذي ينعقد حول محور المدن الذكية عدد كبير من الطلبة الدارسين في اختصاصات التكنولوجيات الاعلامية والاتصالية إلى جانب مؤسسات عديدة متخصصة في مجالات الالكترونيك والاعلامية الصناعية وهندسة النظم المعلوماتية.
ويشتمل البرنامج على سلسلة من المداخلات التي يقدمها باحثون تونسيون وأجانب حول مواضيع مختلفة تتعلق بمحور المدن الذكية والسلامة المعلوماتية والنظم المعلوماتية المحمولة والمراقبة الذكية للشبكات المعلوماتية وغيرها.
كما اقيمت سلسلة من الورشات الفنية جمعت ممثلين عن الوسط المهني والمؤسسات التكنولوجية من جهة وطلبة مدرسة الالكترونيك والاتصالات بصفاقس من جهة ثانية. وتناولت هذه الورشات مجالات عدة على غرار « قاعدات البيانات » و »الروبوتيك المفتوحة » و »قاعدات البيانات المفتوحة » و »الريادة » و »مخطط الأعمال ».

وات

تعليقات الفيسبوك