منها ما يعود للفترة القرطاجية والرومانية: أقدم الثنايا في صفاقس

طرقات صفاقس

طرقات صفاقس

تنطلق من مدينة صفاقس عدة ثنايا بشكل شعاعي في اتجاه مدن أخرى والثنية اسم يطلق على الطريق الذي تسلكه القوافل التجارية المنطلقة من المدينة والقادمة إليها. وللثنايا في صفاقس تاريخ عريق يعود بعضها للفترة القرطاجية والرومانية . وازدادت تفرعا مع نمو المدينة السريع في القرون الأخيرة. وهذه لمحة عن تاريخ بعض الثنايا الهامة القديمة في صفاقس:

-ثنية سيدي منصور أو ثنية حبانة: تعود إحداهما للفترة القرطاجية وهي من الطرقات الرئيسية المحاذية لساحل البحر و تربط  مدينة تفرورة Taphrura القرطاجية (صفاقس حاليا) ببطرية Acholla وسلقطة Selectum لغاية روسبينا Ruspina (المنستير حاليا) وهدرماتوم Hadrumetum (سوسة حاليا) مرورا بأوسيلا Usilla وروسباي Ruspae. أما في عصرنا فهي تربط صفاقس بقرية سيدي منصور أما ثنية حبانة فكانت تمر عبر قرية حبانة المندثرة قبل ان تلتحما مع ثنية المهدية.

– ثنية تونس: تعود للفترة الرومانية لتربط مدينة تبرورة بمدينة توسدروس Thysdrus (الجم حاليا) في اتجاه هدرمتوم Hadrumetum (سوسة حاليا) ثم أصبحت بعد ذلك تسمى ثنية الجم ثم ثنية تونس.

الطرقات الرومانية بجهة صفاقس

الطرقات الرومانية بجهة صفاقس

– ثنية منزل شاكر: تعود هذه الثنية للفترة الرومانية وكانت تربط تبرورة (صفاقس حاليا) Taparura بسبيطلة Sefutela بعد أن كانت الطريق بين طينة وسبيطلة. وفي فترة لاحقة سميت بثنية عطية نسبة لقايد بنى قصره على هذا الطريق. وفي فترة الاستعمار كانت تسمى طريق ترياقة نسبة لقرية ترياقة Triaga الذي بدل اسمها إلى منزل شاكر. وحاليا تربط الثنية صفاقس بسيدي بوزيد وسبيطلة والقصرين.

– ثنية المطار: تعود كذلك للفترة الرومانية لتربط بين تبرورة (صفاقس حاليا) Taparura و كابسا Capsa (قفصة حاليا) وفي فترات لاحقة ربطت صفاقس بعقارب وبير علي بن خليفة لغاية قفصة. وفي العهد الروماني تتفرع منها طريق تربط مباشرة تبرورة بتوزوروس Tusurus (توزر حاليا). الا ان هذه الطريق اندثرت واصبح الذهاب الى توزر بالمرور عبر قفصة.

– ثنية قابس: هي من الطرق التجارية القديمة التي تعود للفترة القرطاجية بين تفرورة Taphrura (صفاقس حاليا) وتاكاباي Tacapae (قابس حاليا) مرورا بطينة Thaenae لتتواصل الطريق لغاية لبتيس ماقنا Leptis Magna(لبدة) في ليبيا وفي الفترة الرومانية تصل الطريق لغاية الاسكندرية انطلاقا من قرطاج. وبقيت هذه الطريق لوقتنا الحالي لتربط صفاقس بقابس وبقية مدن الجنوب.

_____________________________________________________________________________

د.وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

تعليقات الفيسبوك