بلدية صفاقس تنطلق في الاعداد لإحداث مجسمات تاريخية بعدد من المفترقات الدائرية

المفترق الدائري - شارع الجيش - برج النار - شارع علي بلهوان

المفترق الدائري – شارع الجيش – برج النار – شارع علي بلهوان

خلال جلسة لجنة الاشغال والتهيئة العمرانية بإشراف السيد عماد السبري رئيس البلدية وبمشاركة المتفقد الجهوي للتراث ورئيس دائرة صفاقس المدينة وممثل عن شركة تبرورة ورئيس جمعية صفاقس المزيانة واساتذة جامعيين وباحثين في الفنون التشكيلية والتصميم، اعلن السيد رئيس البلدية عن الانطلاق في الاعداد لإحداث مجسمات بعدد من المفترقات الدائرية بالمدينة بالتعاون مع اساتذة وفنانين مختصين في مجال احداث المجسمات الفنية.

هذا وقد انطلقت البلدية بعد في ترميم سفينة قديمة بميناء الصيد البحري ليتم فيما بعد تركيزها بمفترق سيدي منصور.

كما تعمل بلدية صفاقس على تجميل عدد من المفرقات الدائرية وسط المدينة تجسم لتاريخ الجهة على المدى القريب و البعيد من خلال:

* احداث مجسم للخريطة المائية للعلامة اصيل مدينة صفاقس على الشرفي وذلك بمفترق 18 جانفي.
* احداث مجسم لقنديل زيتي يعود للقرن الثالث بعد الميلاد عثر عليه بالموقع الاثري بطينة ومعروض بالمتحف الاثري بقصر البلدية وذلك بمفترق شارع الجيش.
* احداث مجسم للفسيفساء الرومانية ARION جالس على الدلفين ويعزف على القيتارة تعود لأواخر القرن الثاني بعد الميلاد معروضة بالمتحف الاثري بقصر البلدية.

وتعتبر هذه الآثار فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل في كامل متاحف الجمهورية التونسية وقد وجدت بصفاقس وتمثل آثارا تاريخية ذات خصوصية.

كما تعمل البلدية على احداث مجسمات بمفترقات دائرية اخرى لعل اهمها التحفة الزجاجية والتي تعود الى القرن الاول بعد الميلاد فريدة من نوعها بكامل البلاد التونسية فضلا عن احداث مجسمات تهم مشاهير ابناء صفاقس كحمادي العقربي والزعماء الوطنيين امثال فرحات حشاد والهادي شاكر وذلك في سياق سعي البلدية لتثمين تاريخها وتجسيمه في سياق فني وجمالي.

تعليقات الفيسبوك