وزارة الصحة تحذر من الاصابة بالنزلة الوافدة (الانفلونزا)

انفلونزا موسمية

انفلونزا موسمية

دعت إدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، اليوم الجمعة، المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والمصابين بأمراض مزمنة إلى اتباع عدد من النصائح للوقاية من احتمال الإصابة بالنزلة الموسمية (الأنفلونزا) التي تعتبر من أكثر الأمراض المعدية انتشارا خلال فصل الشتاء.
وأوصت، في بلاغ لها، بضرورة تجنّب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة الوافدة وغسل اليدين قبل وبعد الاحتكاك بمرضى النزلة الوافدة وإلى وضع كفّ اليد على الفم في حال العطس أو السعال مع تجنّب ملامسة الأنف والعينين قبل غسل اليدين.
وفي حال الإصابة بالعدوى، أكدت الوزارة، بالخصوص، على الإكثار من تناول الحساء الساخن والمشروبات الدافئة ومن الأطعمة الغنية بفيتامين « ج » مثل الليمون والبرتقال، إضافة إلى تناول كميات من المياه مع التزام الراحة إذا تطلّب الأمر ذلك وعدم مشاركة الآخرين في استعمال أدواتهم اليومية، مشدّدة على عيادة الطبيب عند ظهور علامات الخطورة مثل ضيق التنفس والحرارة المرتفعة.
ولاحظ البلاغ أنّ التلقيح يُعدّ من أهم وسائل الوقاية الأولية خاصة بالنسبة إلى الفئات الأكثر عرضة إلى خطر الفيروس، مشيرا إلى إمكانية تلقّي التلقيح خلال العشرة أيام القادمة بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يقوموا بذلك.
وفي جانب آخر، دعت إدارة الرعاية الصحية الأساسية المواطنين إلى اتخاذ الحذر اللازم إثر استعمال وسائل التدفئة التقليدية (الكانون، آلة التدفئة بالغاز..) التي يُمكن أن تؤدّي إلى الاختناق بثاني أوكسيد الكربون وذلك بالحرص على تهوئة الغرفة وعدم ترك وسيلة التدفئة بالغرفة أثناء النوم.
وأكدت، في هذا الإطار، ضرورة إخراج المصاب فورا إلى فضاء مفتوح في حالة الإحساس بدوران أو اختناق أو فقدان وعي، إضافة إلى استدعاء الطبيب والاتصال بالحماية المدنية.

تعليقات الفيسبوك