تعرف على قائمة أصغر قادة العالم سنا

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

اختار الناخبون الفرنسيون مساء الأحد 7 ماي 2017 مرشح حركة “إلى الأمام” إيمانويل ماكرون رئيسا ثامنا للجمهورية الخامسة، وبهذا يصبح ماكرون أصغر رئيس في تاريخ فرنسا وهو يبلغ من العمر 39 عاما.

وفي هذه الحالة، إلتحق إيمانويل ماكرون بـ”ناد” مصغر لقادة دول يبلغون أقل من 40 سنة والتي تتكون من أربعة قادة فقط وهم :

فانيسا دامبروزيو، 28 سنة، سان مارينو
في سان مارينو لا يوجد رئيس ولا ملك. منذ 1243، في هذه الدولة الصغرى، وهي جمهورية تحيط بها الأراضي الإيطالية، تقع على بعد بضعة كيلومترات من سواحل ريميني، يمارس حاكمان السلطة ويطلق عليهما لقب “القبطان-الوصي” ينتخبان على رأس الجمهورية لمدة ستة أشهر. في 1 أبريل/نيسان 2017 انتخبت فانيسا دامبروزيو، عضو “اليسار الموحد”، لتحكم الجمهورية إلى جانب ميما زافولي. في سن الثامنة والعشرين، تعتبر حاكمة أصغر خامس دولة (مساحتها 61 كم مربع) وأصغر قائدة دولة في العالم سنا.

كيم جونغ أون، 33 سنة، كوريا الشمالية
تسلم كيم جونغ أون مقاليد السلطة في كوريا الشمالية في ديسمبر/كانون الأول 2011 إثر وفاة والده. لم يكن يبلغ حينها سوى 28 سنة من العمر. يبلغ “الديكتاتور” الكوري الشمالي اليوم 333 سنة من العمر، ويركز السلطة بين يديه. فهو القائد الأعلى للجيش الشعبي الكوري، والقائد الأعلى للجمهورية الشعبية الديمقراطية الكورية، ورئيس مجلس شؤون الدولة ورئيس حزب العمل الكوري… فقط!

تميم بن حمد آل ثاني، 36 سنة، قطر
في 25 يونيو/حزيران 2013، صار تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر بعد تنازل والده حمد بن خليفة آل ثاني عن السلطة. يعتبر أمير قطر أصغر حاكم في العالم العربي، وهو أب لتسعة أطفال، ويبلغ اليوم من العمر 36 سنة. اشتهر في فرنسا حيث يملك نادي باريس سان جرمان لكرة القدم، وإن كان من مشجعي نادي مانشتر يونايتد.

جيغمه خيسار نمجيل وانغشاك، 37 سنة، مملكة بوتان
يعتبر جيغمه خيسار نمجيل وانغشاك خامس ملك ينتمي إلى الأسرة الحاكمة في بوتان. تربع الملك (ولقبه الملك التنين لأراضي “تنين البرق”) على العرش منذ سنة 2006، لكن مراسيم تسليمه السلطة رسميا لم تنعقد سوى في سنة 2008. يحكم جيغمه خيسار نمجيل وانغشاك هذا البلد الصغير الواقع بين الصين والهند إلى جانب زوجته جيتسون بيرما. وهما الزوجان اللذان تلقباهما الصحافة الدولية بـ”كيت وويليام الهيمالايا” (في إشارة إلى الأمير البريطاني وليام وزوجته الأميرة كيت).

فرانس 24 / بتصرف

قد يعجبك ايضا