الصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017”: انطلاق الدورة 14 بحضور إفريقي مميز

الصالون المتوسطي للبناء "ميديبات 2017": انطلاق الدورة 14 بحضور إفريقي مميز

الصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017”: انطلاق الدورة 14 بحضور إفريقي مميز

انطلقت فعاليات الدورة 14 للصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2017” صباح الأربعاء بإشراف السيد محمد الصالح العرفاوي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وحضور السيد (جان كلود موانتشو) Jean Claude Mbwentchou وزير الإسكان والتنمية الحضرية الكامروني والسيد (برانس ويلي ميشيكي بوهيني) Prince Willy MISHIKI BUHINI نائب وزير الطاقة والموارد المائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية والسيد سليم التيساوي والي صفاقس والوفود الضيفة والسيد رضا الفراتي رئيس الغرفة في مقدمة إطاراتها وثلة من الإطارات الوطنية والجهوية.
وقد تجول الوزير ومرافقوه في مختلف فضاءات العرض التي شغلها 400 عارضا من نحو ثلاثين دولة إفريقية وعربية وأوروبية منها جناحان فسيحان لكل من الصين وتركيا وجناح ثالث مشترك بين ليبيا والجزائر.

لقاء بمقر الغرفة يسبق الافتتاح
قام السيد رضا الفراتي رئيس الغرفة وفي مقرها باستقبال السيد محمد الصالح العرفاوي وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية والسيد (جون كلود موانتشو) وزير الاسكان والتنمية الحضرية الكامروني والسيد (برانس ويلي ميشيكي بوهين) نائب وزير الطاقة والموارد المائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومرافقيه.

تصريحات صحافية في مقر الغرفة وتثمين لدور “ميديبات”
عقبت المقابلات الرسمية التي احتضنها مقر الغرفة قبل الافتتاح تصريحات صحفية للمسؤولين أدلوا بها لوسائل الإعلام. وثمن وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية السيد محمد الصالح العرفاوي في هذا الإطار دور الصالون ومساهمته في دفع الإقتصاد والشراكة مع عديد الدول المشاركة لا سيما الإفريقية منها التي يعد اهتمامها بالصالون مؤشرا هاما يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني ولا سيما قطاعات البناء والتشييد والأشغال العامة.

العرفاوي يعلن عن تفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص
أعلن السيد محمد الصالح العرفاوي عن اقتراب تفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص من طرف وزارة التجهيز والإسكان من خلال إنجاز مشروع هام في سنة 2017 دون أن يذكر اسمه.
كما اعلن أنه سيتم اطلاق طلب العروض لسلسلة من المشاريع قبل موفى شهر مارس الجاري ومنها القسط الأول من مشروع الطريق الرابطة بين شمال مدينة صفاقس وجنوبها مرورا بمنطقة تبرورة بكلفة 90 مليون دينار.

وزير الإسكان والتنمية الحضرية بالكاميرون يؤكد على اهمية ميديبات
أكد وزير الإسكان والتنمية الحضرية بالكاميرون جون كلود مبوانتشو على أهمية صالون ميديبات وجهة صفاقس المعروفة بتطورها في مستوى التهيئة وصناعة المواد الإنشائية مشيرا إلى أن تونس والكاميرون بصدد تطوير شراكات هامة في قطاع البناء والأشغال العامة.
كما ثمن استعداد غرفة التجارة بصفاقس وغرفة التجارة والصناعة والمناجم والصناعات التقليدية بالكامرون لمزيد دفع التعاون في مجال البناء من خلال الاتفاق على إقامة صالون مشترك هو الصالون الإفريقي للبناء “أفريبات”.

السيد رضا الفراتي يعلن عن عودة “أفريبات”
اعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس السيد رضا الفراتي عن عودة الصالون الإفريقي للبناء “أفريبات” الذي كانت الغرفة أحدثته في 2002 وتواصلت إقامته في ليبيا إلى غاية 2008 وذلك مرة كل سنتين بالتناوب مع صالون “ميديبات”. وقال إن الدورة الجديدة ستقام في مدينة ياوندي الكامرونية في مارس 2018 وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والمناجم والصناعات التقليدية بالكامرون.

انعقاد لقاءات الشراكة
تميزت فعاليات النصف الثاني من يوم الافتتاح بانعقاد لقاءات شراكة بين أرباب المؤسسات وبعثات رجال الأعمال المشاركين في الدورة على غرار بوركينا فاسو والجزائر والتشاد وتركيا و جمهورية غينيا كوناكري ومالي والكاميرون والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وشملت لقاءت الشراكة عدة قطاعات على غرار البناء والكهرباء والصناعات الحديدية والخدمات ومكاتب الدراسات وقطاع الطاقة الشمسية.
والجدير بالذكران الدورة تشهد عرض مشاريع كبرى للانجاز بالشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في كل من غينيا كوناكري والكامرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية والنيجر وبوركينا فاسو.
وترمي الغرفة، مثلما نوه الى ذلك رئيسها السيد رضا الفراتي إلى ان من اهداف ميديبات ربط الصلة بين مؤسسات الاشغال العامة المصدرين التونسيين ومركزيات شراء وموردين أفارقة وعرب وأجانب..

تعليقات الفيسبوك