الشاعر والكاتب أدونيس في ضيافة الديوان اف ام

الديوان اف ام - الشاعر - الكاتب - أدونيس - المنصف المزغني - محمد اليوسفي

الديوان اف ام – الشاعر – الكاتب – أدونيس – المنصف المزغني – محمد اليوسفي

حوار خاص وحصري للديوان اف ام مع الشاعر والكاتب أدونيس الذي سبق أن تم ترشيحه لجائزة نوبل للاداب تحدث فيه عن الربيع العربي والثورة التونسية وحركة النهضة وما يحدث في سوريا وقضية التطبيع وموقفه من مجموعة من المفكرين والمثقفين العرب والارهاب وداعش وحركات الاسلام السياسي.
الحوار كان شيقا و مثيرا وشهد نقاشا احتد في بعض الفترات بين الضيف والمحاور الاعلامي محمد اليوسفي بسبب مواجهة أدونيس بتصريحات مواقف سابقة له أشاد فيها بالثورة الإسلامية الإيرانية و ضمنيا بنظام بشار الاسد مقابل انتقاده وتخوينه للمعارضة السورية.
الشاعر التونسي منصف المزغني حضر كضيف شرف وكان طريفا كعادته مبديا مواقف قد تكون مثيرة للجدل أدونيس جدد دعوته لضرورة فضل الدين عن السياسة والدولة في المجتمعات العربية من اجل تجاوز العطوبة الثقافية والانسداد التاريخي.
كما كشف عن موقفه من قضية الهوية و الفكر الذي يتبناه اليوم بعد أن كان في شبابه قوميا وحدويا تحدث عن راشد الغنوشي وعزمي بشارة و هشام جعيط وغيرهم من الشخصيات التي لها وزن في التاريخ الراهن للثقافة العربية وروافدها السياسية، كما تحدث عن مدينة صفاقس حيث قال أنه سبق أن زارها في السابق في الثمانينات واليوم يعود لها في اطار تظاهرة عاصمة الثقافة العربية.

الحوار يبث الليلة على الساعة الثمانية.

تعليقات الفيسبوك