نحو تحويل جزء من مياه الشمال إلى الوطن القبلي والوسط وصولا إلى ولاية صفاقس

الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه

الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه

أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم إشارة تحويل جزء من مياه الشمال إلى الوطن القبلي والوسط وصولا إلى ولاية صفاقس.
ويهدف هذا المشروع إلى دعم مخزون البلاد من المياه بطاقة خزن مائية تقدر ب 188 مليون متر مكعب، وتوفر حجما منتظما من المياه يبلغ 9 مليون متر مكعّب من مياه الشمال عبر وادي سجنان.
وعاين رئيس الحكومة خلال الزيارة التي أداها إلى بنزرت مشروع المحاور الكبرى للماء الصالح للشراب والذي يتم انجازه بمعتمدية سجنان بتكلفة إجمالية تقدر ب 36 مليون دينار وبلغت نسبة تقدم أشغاله 95 بالمائة. ويبلغ عدد المنتفعين بهذا المشروع 34 ألف ساكن ويهدف إلى مزيد الرفع من نسبة تزويد المناطق السكانية الريفية التابعة لمعتمدية سجنان بالماء الصالح للشراب.
ويتكون المشروع الذي من 4 محاور كبرى، هي محور سجنان بطول يقدر ب 16 كم، ومحور تمرة بطول يبلغ 19 كم، ومحور السرية ويمتد على 17 كم، ومحور كاف عباد الذي يمتد على مسافة تقدر ب 23 كم.
كما اطلع رئيس الحكومة بالمناسبة على بيانات ومعطيات حول الخطة الوطنية لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب للصائفة المقبلة، معاينا المنظومة المائية المنجزة من قبل مصالح الهندسة الريفية والمسيّرة عن طريق المجامع المائية التي يبلغ عددها الإجمالي على المستوى الوطني 1428 مجمعا تتوزع على 1432 منظومة مائية وينتفع منها مليون 494 ألف منتفع.

تعليقات الفيسبوك