صفاقس : الطالب عامر القرقوري يبتكر محركاً يعمل بطاقة المياه

صفاقس : الطالب عامر القرقوري يبتكر محركاً يعمل بطاقة المياه

صفاقس : الطالب عامر القرقوري يبتكر محركاً يعمل بطاقة المياه

توصّل الطّالب عامر القرقوري, أصيل ولاية صفاقس, إلى إبتكار تمّ إعداده تحت إشراف الوكالة الفنّية للنّقل البرّي ( مركز الفحص الفنّي بصفاقس) ويندرج ضمن مشروع ختم الدّروس الخاصّ به بالمعهد العالي للدّراسات التّكنولوجيّة بجربة للسّنة الجامعيّة الحاليّة. و هذا الإنجاز يتمثّل في محرّك جديد مبتكر يعمل بطاقة المياه.

و يهدف هذا الانجاز إلى إنشاء مولّد طاقة جديد يقلّل من إستهلاك الوقود , حيث يعتمد بالأساس على غاز “الهيدروجين” المستخرج من المياه. هذا و قامت الوكالة بإجراء التّجارب اللّازمة لتجديد فاعليّة و مردوديّة الآلة المركّبة, و الّتي من شأنها أن تقلّص من التّلوّث الصّادر عن بعض العربات و أن تخفّض في إستهلاك الوقود, بالإضافة إلى البحث في “وقود جديد” لتعويض إستعمال الغاز الطّبيعيّ الّذي يشكّل خطرا.

هذا الوقود الجديد انجزه الطّالب عامر القرقوري من خلال إبتكار نظام للبطّاريات المتآكلة تنتج غاز “الهيدروجين” , ثمّ قام بتحميل هذا النّظام في سيّارة تحتوي على محرّك OHC 1.2 ذي 4 أسطوانات ( cylindres).

ما يجعل هذا الإنجاز جديدا و مبتكرا, هو أنّه يقوم على فكرة تركيب خليط بين غاز الهيدروجين و الوقود. و الهدف يتمثّل في التّقليص من المشاكل الّتي يسبّبها الوقود , من خلال حضور بخار الماء عند إنبعاث الطّاقة من المحرّك.

هذا المحرّك الجديد سيمكّن كذلك من التخفيض من حجم ثاني أوكسيد الكربون, و أحادي أوكسيد الكربون و الهيدروكربورات (HC) و كذلك أوكسيد “الأزوت” , كما أنّه سيساهم في الإقتصاد في إستهلاك المحروقات (carburant) إلى حدود 30 %.

تعليقات الفيسبوك