وزارة الصحة تحذر هذا النوع من “الحنّاء”

معجون حنّاء" تحت تسمية"راني كون أم خمّاس

معجون حنّاء” تحت تسمية”راني كون أم خمّاس

تفطنت الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات إلى وجود مواد تجميل غير مطابقة للمواصفات وتطرح مخاطر على صحة وسلامة المستهلك تتمثل في ” معجون حنّاء” تحت تسمية”راني كون أم خمّاس Rani kone” يروّج في الأسواق الموازية بطريقة عشوائية حسب بلاغ لوزارة الصحة.
وبعد القيام بالتحاليل اللازمة بالمخبر الوطني للتّحاليل والتجارب(LCAEE) تبين عدم مطابقة هذا المنتج للمواصفات الوطنية و البيانات الضّروريّة ولا سيّما اسم المنتوج وتركيبته وتاريخ الصنع ومدّة الصلاحية إلى جانب غياب عنوان المصنّع و المورّد.
كما أثبتت التحاليل المخبرية حسب البلاغ أن المنتوج الموجود منتهي الصلاحية إضافة الى احتوائه على نسبة من مادةParaphénylène Diamine (PPD(وهي مادة كيميائية تتسبب في حصول حالات حساسية خطيرة ومحظورة الاستعمال ماعدا في صبغة الشّعر وبنسبة لا تفوق 6%..
وتدعو وزارة الصحّة اعتبارا لخطورة مخلّفات استعمال هذا المنتج المواطنين إلى اجتناب اقتناء هذه المادة مؤكدة ضرورة حسن اختيار موادّ التّجميل وتجنّب البضائع المعروضة بالسّوق الموازية والتي لا تخضع للمراقبة الفنيّة الصحية.
كما دعت الوزارة كافة الأطباء والصّيادلة لتبليغ المصالح المختصّة بوزارة الصحّة (الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات والمركز الوطني لليقظة الدّوائيّة) عن كلّ حدوث اثأر جانبيّة خطيرة ناتجة عن استعمال موادّ التجميل.
وتتولّى مصالح المراقبة الراجعة بالنظر لوزارات الصحّة، الصناعة والتّجارة والدّاخليّة اتخاذ التّدابير الضّروريّة قصد تكثيف المراقبة على مستوى الأسواق الموازية ومسالك التوزيع غير المنظّمة لحجز واتلاف المنتج المذكور .

تعليقات الفيسبوك