يسعى إلى تطبيقها في كأس العالم 2026 : فان باستن يقترح 10 أفكارا مجنونة لتغيير كرة القدم

فان باستن

فان باستن

أطلق اللاعب الأسطوري الهولندي ماركو فان باستن، والذي يعمل في الاتحاد الدولي لكرة القدم كمدير تطوير تقني للعبة، عشر أفكار من أجل تغيير لعبة كرة القدم على مدى السنوات المقبلة.
ونشرت صحيفة “بيلد” الألمانية هذه الأفكار العشر التي يعتقد فان باستن أنها ستكون بمثابة الثورة في عالم كرة القدم في السنوات المقبلة.
وجاءت الأفكار العشر على النحو الآتي:

1- إلغاء التسلل: ويقول فان باستن: “أنا أعلم كيف ستكون كرة القدم من غير تسلل، أعتقد أن الكثير من الناس ستكون ضد هذا، أريد أن تصبح كرة القدم مثل كرة اليد”.
2- ضربات جزاء بدلًا من البطاقات الصفراء: ويقول فان باستن :”الفكرة هي ان يتم استبدال البطاقات الصفراء بركلات اجزاء وفق معيار معين، من الصعب أن تلعب بفريق ناقص بلاعب أو إثنين أمام فريق كامل”.
3-إلغاء نتيجة التعادل : أعلن جياني إنفانتينو أن كأس العالم 2026 لن يكون هناك نتيجة تعادل في مرحلة المجموعات وسيكون هناك ضربات جزاء في حال انتهاء المباريات بالتعادل، وكل فريق سيكون له 5 ضربات، وهو مثل ما يريده فان باستن في كرة القدم الحديثة.
ويقترح فان باستن طريقة أخرى لهذه الضربات وهو ما تم تطبيقه في الدوري الأمريكي في الفترة ما بين 1996-1999 حيث سيمنح الحكم كل لاعب المساحة ليجري من على بعد 25 مترًا وسيكون لديه عدد معين من الثواني ليسدد الكرة نحو الحارس، وهذا ما سيكون مذهلًا للجماهير فضربة الجزاء لن تكون تقليدية وستلهب حماس الجماهير واللاعبين.
4-إيقاف الوقت في آخر 10 دقائق : كما هي الحالة في الرياضات الأخرى، ففي الدقائق العشر الأخيرة عندما تخرج الكرة من الملعب يتم إيقاف توقيت المباراة للحصول على الوقت الكامل في الدقائق العشر الأخيرة.
5-يُسمح للقائد فقط بالاحتجاج : اختار الهولندي فان باستن أن يكون الاحتجاج عن طريق قائد الفريق فقط، وذلك مثلما يحدث في رياضة الرجبي، حيث سيمنع أي لاعب من الاحتجاج على قرارات الحكم ويحق لقائد الفريق فقط بالاحتجاج.
6- عدد أقصى للأخطاء : ككرة السلة مثلًا فإن أي لاعب يخطئ خمس مرات يخرج خارج المباراة، وهذا من شأنه أن يقلل من نسبة الأخطاء في المباريات وخاصة الاخطاء التي لا مبرر لها.
7- في كرة القدم للمحترفين واللاعبين الشبان العدد الأساسي للاعبين هو 11 ضد 11، ولكن فان باستن يريد أن تكون كرة القدم للصغار أو الكبار فوق 45 عامًا أن تكون 8 لاعبين ضد 8 لاعبين فقط.
8-عدد أقل من المباريات : يرى فان باستن أنه يجب تقليل عدد المباريات التي تخوضها الأندية والمنتخبات خلال كل موسم، فبعض الأندية في بعض المواسم تلعب 80 مباراة، ويرى فان باستن أنه يجب تقليل العدد إلى 50 مباراة في الموسم كحد أقصى لتفادي الإصابات الخطيرة التي تحدث بسبب الإرهاق.
9-زيادة التغييرات : وهذا ما سوف يتم اعتماده في كأس العالم 2026 على الأرجح، حيث سيكون هناك تغيير أو إثنين إضافيين في الأوقات الإضافة.
10- التغيير بدون إيقاف المباريات : يعتقد فان باستن أن هذا التغيير سوف يكون الاكثر حذرًا وخطرًا وتعقيدًا على الحكام، حيث سيتم السماح للأندية بالتغيير دون إيقاف المباريات

كووورة

تعليقات الفيسبوك