المنتدى الإقليمي الأوّل للتمويل الصغيـر و الاقتصاد التضامني : أداة رئيسيـة للتنميـة العـادلـة

تمويل

تمويل

ينتظم يومي 27 و 28 جانفي الجاري المنتدى الإقليمي الأوّل للتمويل الصغيـر و الاقتصاد التضامني، وهو تظاهرة غير مسبوقة تتوجّـه إلى المبدعين و الباعثين الشبان سيحتضنها قصـر المـؤتمـرات بالعاصمـة. تريد هذه التظاهرة أن تكون فضاء للتبادل حول موضوع الإدماج المـالي الذي يشيـر إلى مختلف الآليات التي تسمح الفئات الأكثر فقـرا بالنفاذ إلى الخدمات المالية التي تستجيب إلى حاجياتها لدفع مشاريع الخلق أو التنمية. و من خلال تنظيم مثل هذه التظاهرة، يبرز معرض التمويل الصغيـر القروض الصغرى كرافعة تساهم في التنمية الاقتصـادية في تـونس و إلى تحفيـز الأنشطة الاقتصادية للأسـر و التخفيض في نسبة الهشـاشـة و خلـق مـواطن الشغـل.
في إطار هذه النظرة، ستكون أهداف معـرض التمويل الصغير 2017 كما يلـي:

  • الاجتماعي: فتح النفاذ إلى الخدمات المالية و خاصة القروض أمام المواطنين ذوي الدخل الضعيف التي لا يمكنهم الحصول عليها من المؤسسات المالية الرسمية، و بفضل تلك الأموال يمكن لهؤلاء المواطنين بعث أو دعم نشاط يدر عليهم المداخيل.
  • المــالي: بلوغ الاكتفاء الذاتي بدفع معلوم الخدمات حسب ثمنها الحقيقي لضمان الاستدامة. تسمح الاستدامة لمؤسسات التمويل الصغير أن تبقى في خدمة المواطنين المستهدفين بالخدمة دون اللجـوء دائما إلى الدعـم و تجنب الصعوبات التي تنجر عنها: عندما يتوقف الدعم، تتوقف الأنشطـة أيضـا. يسمـح بلـوغ الهدف المــالـي ببلـوغ الهـدف الاجتمــاعـي.

سيسمح معرض التمـويـل الصغيـر 2017 إذن باقتراح برنـامج دقيق و كـامـل لزائريـه من باعثيـن و بـاعثـات شبّـان و مستشـارين مستقلّيـن حول:

  • الوضع الحـالي لتمويـل المؤسسـات الصغيـرة جـدا،
  • دور مؤسسـات التمويل الصغيـر في الإدمـاج المـالي،
  • التجـديد و المالية الرقمية، سـلاح المستقبل للمؤسسـات الصغيـرة جـدا،
  • ريـادة الأعمـال النسـوية الصغيرة،
  • استراتيجيـات لإنجـاح بعث المشاريع الذاتية،

إضافة إلى ذلك، سيكون هناك فضاء للعرض و تظاهرات موازية و محاضرات و ورشات عمـل خصـوصيـة و موائد مستديـرة حول مواضيع محدّدة سينشّطهـا متدخلون تونسيون و أجانب سيقدمون أجوبة دقيقة و تستهدف إشكاليات الزائرين و تساعدهم و تعرفهم على آليـات المرافقـة التي توفرها منظومـة قطاع التمويل الصغيـر و بعث المشاريع.
ينتظم معـرض التمويل الصغيـر 2017 تحت إشراف وزارة المالية و تنظمه كنال براس مع الدعم القوي لشركائها الرسمييـن: أورنج تـونس و كنفيدرالية مؤسسات المواطنـة و أكثر من خمسين طرف فـاعل كبيـر انطلاقـا من مؤسسات التمويل-( AFD –BEI- BERD -BFPME-Agence Italienne pour la Coopération au –…APII-Developpementالمؤسسـي و المانحيـن و المنظمات غير الحكومية و والجمعيات و نشطاء الإقتصاد الاجتماعي و التضامنـي وصولا إلى الحاضنين الجامعيين الذين يتوجهون نحو تشغيليـة الشباب من خريجي المدارس و الجامعات الكبرى.

تعليقات الفيسبوك