صفاقس : الدورة 24 لمعرض كتاب الطفل من 24 فيفري الى 03 مارس 2017

معرض صفاقس الدولي

معرض صفاقس الدولي

انطلاقا من يوم 24 فيفري الى غاية 03 مارس 2017 ستعيش مدينة صفاقس على وقع افتتاح الدورة 24 لمعرض صفاقس لكتاب الطفل والتي ستقام بفضاء معرض صفاقس الدولي بمشاركة 45 عارضا من 13 دولة عربية واوروبية على غرار تونس وقطر والأردن واليمن والعراق وفلسطين والمغرب والجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية والكويت الى جانب السينغال وفرنسا.هذا وقد عكفت الهيئة الموسعة لمعرض صفاقس لكتاب الطفل برئاسة الأستاذ نعيم السيالة على وضع برنامج ثري وواضح يخص هذه الدورة .

فامتدادا و تواصلا لبرامجها التّنشيطية التّربوية شرعت أيضا جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتّربية بصفاقس1والمندوبية الجهوية للتربية بصفاقس 2 في تنظيم الدورة الثامنة لمسابقة الإملاء بالّلّغة العربية ، وهي مسابقة مفتوحة لتلاميذ السّنتين الخامسة و السّادسة من التعليم الابتدائي و تلاميذ السّنتين الثّامنة و التّاسعة من التّعليم الإعدادي .

والجدير بالذّكر أن هذه المسابقة تهدف أساسا إلى المساهمة في تنمية الوعي بالرّهان الحضاري و العلمي للّغة العربية و ترغيب الأطفال في المطالعة و المساهمة في تنشيط المشهد الثّقافي في الوسط المدرسي .

هذا وقد انطلق الدور التمهيدي يوم 29 جانفي 2017 بمعهد الهادي السويسي بمشاركة أكثر من 500 تلميذ وتلميذة من مختلف المدارس الابتدائية والاعدادية بمدينة صفاقس حيت تطوع أكثر من 100 استاذ ومربي من اجل تأمين نجاح الدور التمهيدي ليكون الدور النهائي يوم 27 فيفري 2017 بداية من العاشرة صباحا بفضاء المركب الثقافي محمد الجموسي يليه مباشرة حفل توزيع الجوائز يوم 03 مارس 2017 بفضاء معرض صفاقس .

كما راهنت هيئة المعرض في هذه الدورة على الندوات الفكرية من ضمنها ندوة بعنوان « رؤى في ثقافة الطفل: البحث عن مشروع » حيث أرادت الجهة المنظمة للندوة أن يكون القاء فرصة للحوار ولطرح الأسئلة وممارسة النقد وطرح كل المشاكل التي تتعلق بالطفل ومحيطه علما وأن هذه الندوة ستنتظم على يومي 25 و 26 فيفري بقاعة العقود البلدية .

كما سيكون لعشاق الشعر والأدب عدة مواعيد مع الأديب والمبدع الأردني محمد جمال عمرو الى جانب الكاتب التونسي نور الدين بن عزيزة والكاتبة الكويتية هبة مندني والعلامة المغربية العربي بن جلون .
وبالنسبة لهذه الدورة وامتدادا لبقية دوراتها من حيث التجديد سيتم تأثيث فضاء المطالعة للرضيع والطفولة المبكرة وهو فضاء مؤثث بكتب موجهة إلى هذه الفئة العمرية ومفتوح للقراءات الثنائية والجماعية في إطـار جذاب تشرف عليه مجموعة من إطارات المكتبات العمومية بصفاقس بالتعاون مع إدارة المطالعـــــة العمومية والمنـــدوبية الجهـــــوية للثقـــافة بصفاقس.

كما سيكون للورشات نصيب كبير بالنسبة للدورة 24 لمعرض كتاب الطفل أين سيتم تشريك العشرات من المدارس الابتدائية بجهة صفاقس وخاصة التي موجودة بالمناطق الداخلية الى جانب تشريك عدد من الكليات والمعاهد العليا على غرار طلبة المعهد الأعلى لإطارات الطفولة بقرطاج درمش والتي ستطلق ورشة “اطلق شراعك” الى جانب تنظيم ورشة الفنون التشكيلية وورشة الدمى العملاقة وورشة المجلس التونسي لكتب اليافعين.

تعليقات الفيسبوك