قرقنة : الكشف عن برنامج المهرجان الدولي الاول لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن من 23 جويلية الى 5 اوت

قرقنة - مهرجان القلة - قفة البحر

قرقنة – مهرجان القلة – قفة البحر

تم الكشف خلال ندوة صحفية انعقدت منذ يومين بقصر بلدية صفاقس عن إقامة المهرجان الدولي الاول لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن-قرقنة من 23 جويلية إلى 5 اوت القادم، وستتضمن هذه التظاهرة الثقافية برنامجا ثريا يرتقي بها إلى مستوى مهرجان دولي يحمل أبعادا ثقافية وسياحية وتنموية متكاملة تعمل على ترسيخ الثقافة الجزيرية المتوسطية.
وتتنوع فعاليات المهرجان الدولي الاول لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن-قرقنة لتشمل أساسا كرنفال الفن الشعبي القرقني كفاتحة للمهرجان يوم 23 جويلية وسلسلة من حفلات الفنون الشعبية الجزيرية المتوسطية من جربة، وعروض أجنبية، ومعرض للمنتوجات التقليدية الجزيرية المتوسطية، ومسابقة الاكلة الشعبية الجزيرية المتوسطية خلال الايام الموالية للمهرجان.
وتكريسا لثقافة الجزر المتوسطية والانتماء الحضاري إليها سيتم يوم 27 جويلية تنظيم ندوة علمية بعنوان »البيئة البحرية وآفاق الاستثمار »، ولقاء الابداع حول « الابداع والبحر والمراسي » بمشاركة المبدعان « كمال عبد الملك » من مصر و »محمد بالحاج » تتخللهما سهرة الفن الشعبي القرقني .
وفي اليوم الموالي سيحتضن ميناء القراطن مائدة مستديرة حول « هياكل الاستغلال في النشاط البحري وآفاق استثماره » تتخللها في السهرة عرض مسرحية « ارهابي غير ربع » لرؤوف بن يغلان وذلك بدار الشباب بالقراطن .
وسيتم يومي 29 و30 جويلية تنظيم خرجة سياحية بحرية إلى جزر الرمادية والرقادية وسفنو، وانشطة رياضية وشبابية على غرار سباق القوارب بالمجاذيف، وذلك قبل أن يؤثث الفنان أصيل جزيرة جربة « شريف علوي » يوم 4 اوت سهرة فنية بمشاركة الفنان رضا الريفي والفنانة هندة التركي .
وللاطفال نصيب في البرمجة المعدة للمهرجان حيث سيتم يوم 25 جويلية بدار الشباب بالقراطن عرض مسرحية للاطفال من انتاج مركز الفنون الدرامية بصفاقس.
يذكر أن مهرجان الجزر المتوسطية بالقراطن-قرقنة قد انطلق في صائفة 2014 في شكل أيام ثقافية ترفيهية، وقد حرصت جمعية القراطن للتنمية المستدامة والثقافة والترفيه على الارتقاء بالتظاهرة الى مستوى تظاهرة ثقافية وسياحية وتنموية متكاملة في شكل مهرجان دولي حامل لهذه الابعاد الثقافية والتنموية والسياحية المنسجمة مع اهداف الجمعية، علما وأن هذه التظاهرة قد اتخذت في دورة 2016 شكل مهرجان وطني وذلك بفضل ثراء البرنامج والدعم المرصود لها من مختلف الاطراف المتداخلة .

هادية بوصرصار / وات / مكتب صفاقس

تعليقات الفيسبوك