حسب مؤشر “H Index” : جامعة صفاقس في المركز الأول في تصنيف افضل الباحثين التونسيين

جامعة صفاقس

جامعة صفاقس

تم نشر ترتيب أفضل الباحثين التونسيين الذين يعملون في تونس والخارج ضمن مقال للطالب حسام الدين التركي من كلية الطب بجامعة صفاقس. واستند هذا التصنيف الى تقييم الإنتاج ومدى الانتشار العلميين لأيّ باحث بالاعتماد على مؤشر “اتش اندكس H index”، الذي يحصي عدد الاقتباسات للمنشورات العلمية الخاصة بالباحث. ويعد هذا المؤشر مقياسا يمكن من تكوين فكرة سريعة عن الانتاج العلمي للباحث وجودة عمله. كما يمكن تطبيقه على مجموعة من الباحثين، مثل قسم في جامعة او جامعة او بلد.
يلاحظ أنه من ليس من المنطقي المقارنة بين باحثين في اختصاصات مختلفة لأن الاستعمالات للمنشورات والاقتباسات تختلف إلى حد كبير من ميدان لآخر.
وتصنف هذا الوثيقة الباحثين التونسيين حسب اختصاصاتهم (الرياضيات والاعلامية والاتصالات السلكية واللاسلكية والعلوم الانسانية والاجتماعية والطب والبيولوجيا وغيرها…).
وعلى سبيل الذكر لا الحصر، تحصل على المراكز الاولى كل من سفيان كمون من جامعة كامبريدج (المملكة المتحدة) في مجال “بيولوجيا النبات” وروجر تمام، من جامعة إنديانا (الولايات المتحدة الأمريكية) في اختصاص “الرياضيات” وهادي مطوسي من جامعة فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية) في مجال “الكيمياء”.
وفي تونس، عادت المراكز الاولى، الى كل من سامي صيادي من جامعة صفاقس في اختصاص “التكنولوجيا الحيوية البيئية” وساسي بن نصر الله من جامعة المنستير في اختصاص “الفيزياء” وبحري رزيق من جامعة تونس المنار في مجال “الهندسة الصناعية” وعادل بوحولة من جامعة قرطاج في مجال “الاتصالات”.
يذكر انه يمكن ان يكون لمؤشر”اتش اندكس” تاثير ايجابي إبان تصنيف الجامعات على الصعيد الدولي.

وات

تعليقات الفيسبوك